الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:10 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الإسكان: نستهدف إنشاء 950 ألف وحدة خلال الـ3 سنوات المقبلة

وزير الإسكان والمرافق
وزير الإسكان والمرافق

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الحكومة حريصة على مشاركة القطاع الخاص خاصة مع التنمية العمرانية التي تشهدها مصر في الآونة الأخيرة.

وأضاف الجزار، في كلمته بالجلسة الثانية لمؤتمر مصر الاقتصادي تحت عنوان "الثروة العقارية وسبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص"، أن الحكومة تستهدف الفترة المقبلة إنشاء ما يقرب من 950 ألف وحدة خلال الـ 3 سنوات المقبلة بإجمالي استثمارات تقدر بحوالي 460 مليار جنيه.

وأشار الوزير إلى أن هذه المشروعات بالتعاون مع شركات القطاع الخاص وتعمل ما يقرب من 1500 شركة مقاولات بها وتوفر حوالي 3.2 مليون فرصة عمل.

ونوه إلى أن هذه المشروعات تحتاج قرابة 6 ملايين طن حديد و120 مليون طن أسمنت و20 مليون باب وشباك.

وتابع "الجزار" أن الحكومة لا تزاحم القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات، لافتا أن مشروعات القطاع الخاص القائمة حاليا في الاستثمار العقاري بنسبة 1.6٪؜، بينما مشروعات الحكومة نسبتها 1.2٪؜.

وأوضح أن هذه المشروعات يعمل بها 1800 شركة مقاولات خاصة باستثمارات 560 مليار جنيه لقطاع الخاص، مشيرا إلى أن تلك المشروعات وفرت حوالي 1.5 مليون فرصة عمل مباشرة و2.5 مليون فرصة غير مباشرة.

وأكد وزير الإسكان، أن الدولة تعمل على تحسين بيئة الاستثمار مع القطاع الخاص وقامت بتنفيذ مشروعات شراكة في مدن الجيل الرابع مع القطاع الخاص بـ 13 ألف فدان بقيمة استثمارية تريليون و100 مليون جنيه.

وأوضح، أن الدولة شاركت القطاع الخاص بالأرضي وكانت حصتها في القيمة الاستثمارية للمشروعات والتي تجاوزت 310 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يوجه بوضع استراتيجية ثابتة لقطاع الصناعة لمدة 10 سنوات