الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معيط: 4.6 مليون موظف يستفيد من حزمة القرارات الاجتماعية الاستثنائية

الدكتور محمد معيط وزير المالية - الصفحة الرسمية
الدكتور محمد معيط وزير المالية - الصفحة الرسمية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن ما يقرب من 4.6 مليون موظف من العاملين بالجهاز الإداري في الدولة سوف يستفادوا من حزمة القرارات الاجتماعية الاستثنائية التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، لافتا أن هذه الحزمة تشمل إقرار علاوة غلاء معيشة تصرف بفئات مالية مقطوعة بمبلغ 300 جنيه شهريا.

وأضاف معيط، خلال تصريحات صحفية، أنه سيتم الصرف لكافة المستويات الوظيفية بدءا من الدرجة السادسة وحتى الدرجة الممتازة لجميع العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة، بإجمالي تكلفة سنوية تُقدر بـ 16.4 مليار جنيه.

وأشار الوزير، إلى أن العاملين بالهيئات العامة الاقتصادية والبالغ عددهم نحو 336 ألف موظف سيستفادون أيضا من تلك العلاوة الاستثنائية، وكذلك العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة والذي يبلغ عددهم حوالي 250 ألف، مضيفا أن العاملين في جميع شركات القطاع العام وقطاع الاعمال العام، والبالغ عددهم نحو 250 ألف عامل سيتم منحهم أيضا هذه العلاوة الاستثنائية.

ونوه معيط، أنه وكذلك سيتم رفع الحد الأدنى للأجور من 2700 جنيه ليصبح 3000 جنيه، بزيادة قدرها 300 جنيه، وزيادة جميع الحدود الدنيا لكل الدرجات الوظيفية من الدرجة السادسة إلى الدرجة الممتازة، بمقدار 300 جنيه، لافتا أن الحكومة ستعمل على سرعة إصدار مشروع القانون المعروض على مجلس النواب بشأن زيادة حد الإعفاء الضريبي الشخصي على الدخل ليصل إلى 30 ألف جنيه بدلا من 24 ألف جنيه بنسبة زيادة 25%، بتكلفة سنوية 8 مليارات جنيه.

على جانب أخر، أكد وزير المالية على أن أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والذي يبلغ عددهم ما يقرب من 10.5 مليون مواطن سيتم وضعهم في الزيادة بمقدار 300 جنيه بتكلفة إجمالية 32 مليار جنيه سنويا.

وتابع، أنه بالنسبة للشركات المتعثرة وغير القادرة على تحمل تكلفة العمالة الموجودة نتيجة للظروف الراهنة، فقد تم الاتفاق مع وزير القوى العاملة على أن جميع الشركات المتأثرة سلبا بالأوضاع الحالية، وغير القادرة على تحمل تكلفة العمالة بها، سيُصرف لها من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة تعويض لهذه العمالة حتى 30 يونيو 2023.
اقرأ أيضا: محافظ البنك المركزي: انتهينا من العقود المستقبلية ونعمل على التحوط من العملة