جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 11:17 مـ 6 رجب 1444 هـ

بعد رفع الفائدة 2% .. خبير اقتصادي لـ«الطريق»: القرار يهدف إلى استقرار الأسعار

الدكتور هاني جنينة - أرشيفية
الدكتور هاني جنينة - أرشيفية

كشف الدكتور هاني جنينة الخبير الاقتصادي، عن أسباب قرار البنك المركزي المصري، برفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أي ما يعادل 2% في اجتماع استثنائي منذ 5 شهور، مشيرًا إلى أن ذلك يهدف إلى استقرار الأسعار.

وأضاف جنينة في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق»، أن من الطبيعي رفع سعر الفائدة في الدول التي تتحول من سعر صرف ثابت إلى سعر صرف مرن للسماح للبنوك بطرح شهادات بأسعار فائدة مرتفعة.

اقرأ أيضا: بعد رفع سعر الفائدة.. البنك الأهلي يطرح شهادة بلاتينية بعائد سنوي 17.25%

كما توقع الخبير الاقتصادي، أن الفترة المقبلة قد تشهد طرح شهادات قصيرة الأجل بأسعار فائدة مرتفعة تتجاوز الـ 20% تتراوح ما بين سنة إلى 6 شهور، مؤكدًا أن هذا القرار يساعد على تشجيع المواطنين على استخدام الجنيه المصري بدلًا من الدولار.

كما نوه جنينه، أن قرار رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة يضمن استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل، متوقعًا رفع قيود بيع الدولار في البنوك مع طرح شهادة قصيرة المدى مرتبطة ببيع الدولار لتشجيع الأفراد على صرف العملة الخضراء.

وبحسب الخبير الاقتصادي، فأن ذلك القرار سيعكس سعر صرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري شهد في الآونة الأخيرة مجموعة من التحديات وخصوصًا في جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.