الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالفيديو.. أمين عام الدول المصدرة للغاز لصناع القرار: فخورون بتنظيم مصر GOP27.. والغاز يمثل مستقبل الطاقة النظيفة

منتدى الدول المصدرة للغاز
منتدى الدول المصدرة للغاز

قال المهندس محمد الهامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نحن مؤمنون بأن الغاز الطبيعي سيلعب دورا رئيسيا في المستقبل، بتوفير موارد الطاقة، وسهولة انتقالها، ليس فقط لسهولته، وتوافره، وخصوبته، ولكن لأن الغاز الطبيعي مصدر متجدد للطاقة يدعم استقرار النظام البيئي.

وأضاف ردا على سؤال الكاتب الصحفي محمد سويد رئيس تحرير برنامج صناع القرار الذى يقدمه الإعلامي شادى الزيات على قناة صدى حول مساهمة المنتدى في المؤتمر العالمي للمناخ الذي تستضيفه مصر؛ إننا فخورين جدا لأن مصر هي المضيفة لـ cop-27.

وتابع: أنا كجزائري أحب مصر كثيرا ليس فقط لحضارتها العظيمة، ولكن نحن الجزائريين لم ننس دعم مصر في حروبنا من أجل الحرية والاستقلال، لذلك نحن فخورين جدا.

وقال أمين عام نتدى الدول المصدرة للغاز؛ أعتقد أن الطريقة المُثلى لتقييم نظم الطاقة، تأتي من خلال مفهوم التنمية المستدامة، بمحاورها المترابطة؛ النمو الاقتصادي والتطور الاجتماعي، وحماية البيئة و أنه في الأعوام السابقة، كان هناك حضور واضح للوقاية من التغيرات البيئية للمناخ، دون النظر إلى الثلاثة بليون نسمة المستخدمين للطاقة النظيفة، والثمنمائة نسمة المستخدمين للكهرباء من خلال مفهوم التنمية المستدامة.

وأضاف؛ تعلمون أيضا أن الغاز الطبيعي مصدر مهم للسماد، لذلك فهو يساهم تحقيق الأمن الغذائي، وأخيرا، يعد الغاز الطبيعي الطريقة الأقل تكلفة لإنتاج الهيدروجين.

وأضاف؛ عندما نقول إن الغاز الطبيعي مصدر نظيف للطاقة، فيمكن أن يكون أكثر نظافة من خلال استخدام تقنيات سهلة ورخيصة؛ كاحتجاز الكربون وتخزينه.

وتابع الهامل؛ بالرجوع لما ورد في "الإطار الإستراتيجي العالمي للأمن والتغذية" ولدينا هنا عدد من السيناريوهات الموضحة لتطورات المستقبل، وأغلبها تتحدث عن أهمية الغاز الطبيعي في التنمية الاقتصادية.


واختتم؛ لذلك يجب أن نكون يقظين جداً في Cop-27 وسط أحبائنا المصريين، وسأحضر في الأسبوع الثاني لقمة المناخ، لتنظيم ورش عمل، وتنسيق الاجتماعات، وإدارة الحوار، للتأكيد على أن "الغاز الطبيعي ليس جزءً من المشكلة بل هو الحل"
ونحن سعداء جدا بأن يكون هذا في وطننا الثاني مصر.

اقرأ أيضًا: خبير: قرارات الحكومة تعطي نوع من الاستقرار المجتمعي لمجابهة غلاء الأسعار.. فيديو

موضوعات متعلقة