الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: نعلم مكان وجود القنبلة القذرة في أوكرانيا

فلادمير بوتين
فلادمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ليس هناك حاجة لشن هجوم نووي على أوكرانيا بدون داع، مؤكدا أن بلاده تعلم موقع وجود القنبلة القذرة.

خلال مشاركته في جلسة نادي فالداي الدولي للحوار في موسكو، قال بوتين ردا على سؤال حول ما إذا كانت الحرب النووية ستبدأ، وهو جدل مثار في الأيام الأخيرة: "طالما أن هناك سلاحًا نوويًا، فهناك دائمًا خطر استخدامه".

وقال بوتين إن محاولات الضغط على الدول المحايدة والصديقة والمشاركين من المجتمع الدولي باءت بالفشل، واعتبر أن الغرب يبحث عن حجج إضافية لإقناع الدول الصديقة والمحايدة بالوقوف معًا ضد روسيا.

وأوضح الرئيس الروسي أن الغرب يحاول تصوير روسيا على أنها "دولة مروعة"، وقال إن الغرب لم يكشفوا عن بيانات حول "القنبلة القذرة" التي صنعتها كييف من أجل لا شيء.

واعتبر مسؤولون غربيون أن حديث روسيا مؤخرا عن سعي أوكرانيا لاستخدام سلاح نووي، بمثابة ذريعة لزيادة وتيىرة الهجوم الروسي.

كما زعم أن الرئيس الروسي أن موسكو تعرف حتى مكان صنع القنبلة القذرة، وأكد أن التقنيات المتاحة في أوكرانيا تسمح بذلك، وقال بوتين إن روسيا يمكن أن تتعرض لهجوم نووي إذا تم وضع قنبلة نووية على أي صاروخ وإطلاقه نحوها.

وقال بوتين: "لسنا بحاجة لشن هجوم نووي على أوكرانيا. ليس له معنى سياسي ولا عسكري".

إصلاح مجلس الأمن الدولي

وأشار بوتين إلى أن الإنسانية مبنية على احترام الآراء والهويات المختلفة، وقال: "يمكن أن يتطور التفاعل طويل الأمد في عالم متعدد الأقطاب على هذا المبدأ. وفي هذا السياق، من الضروري النظر في تغيير هيكل مجلس الأمن ليعكس التنوع العالمي".

وفي إشارة إلى أن أهمية آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية ستزداد أكثر في المستقبل، قال بوتين إن روسيا تريد زيادة جهودها لوضع الهياكل التي تشارك فيها الدول المجاورة بشكل أكبر.

صرح بوتين أن هذه الهياكل تشكل أساس العالم متعدد الأقطاب.

اقرأ ايضا: أبو الغيط في الجزائر استعدادا للقمة العربية