الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:36 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يحذر بوتين: استخدام السلاح النووي «خطأ فادح»

كرر الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذيره لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن استخدام سلاح نووي في أوكرانيا سيكون "خطأ فادحًا للغاية".

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، تحذير بايدن الذي يعكس القلق المُلح والمتزايد في واشنطن وبين الحلفاء الغربيين، من أن روسيا ربما تبحث عن ذريعة أطلق العنان لمثل هذا السلاح.

وقال بايدن إنه لا يزال غير متأكد ما إذا كانت روسيا تحاول تفجير قنبلة قذرة وتلقي باللوم على الأوكرانيين. القنبلة القذرة ليست سلاحًا نوويًا، لكنها جهاز محمول يستخدم المتفجرات التقليدية لنشر المواد المشعة.

وأضاف بايدن، رداً على سؤال أحد المراسلين بشأن ما إذا كانت روسيا تعد قنبلة قذرة: "دعني أقول فقط إن "روسيا سترتكب خطأً فادحاً للغاية إذا استخدمت سلاحاً نووياً تكتيكياً".

ووفقًا للصحيفة الأمريكية، كانت تعليقات بايدن، والتبادل المعقد للاتهامات بين روسيا وأوكرانيا، أحدث دليل على كيفية تصاعد التوترات في وقت تخسر فيه روسيا الأرض ولا ترى أي طريق للسيطرة على مناطق شاسعة من المقاطعات الأربع التي ضمتها مؤخرًا .

قبل ساعات من حديث بايدن في البيت الأبيض، ردت أوكرانيا، متهمة الروس ببناء قنابل قذرة بأنفسهم سراً في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، والتي تحتلها القوات الروسية الآن.

اقرأ أيضا: الكرملين يعرب عن انزعاجه من نشر قوات أمريكية على حدوده