الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:44 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”انخفاض الأسعار”.. شعبة الملابس تكشف تأثير قرار ”المركزي” على حركة البيع والشراء

البنك المركزي المصري- المصدر: ياندكس
البنك المركزي المصري- المصدر: ياندكس

مع اقتراب فصل الشتاء، أصبح شراء الملابس الشتوية هو كل ما يشغل أذهان المواطنين ونصيبها من قرار البنك المركزي أمس وذلك عندما أعلن زيادة قيمة الشحنات المستثناة من قرار فتح الاعتمادات المستندية من قيمة 5 آلاف دولار إلى 500 ألف دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

انتعاش حركة التجارة

وفي هذا الشأن، أكدت سماح هيكل عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن قرار البنك المركزي برفع حد إعفاء الشحنات من الاعتمادات المستندية إلى 500 ألف دولار بدلا من 5 آلاف دولار، سيعمل على انتعاش حركه التجارة في قطاع الملابس بشكل كبير.

وتابعت "هيكل" خلال حديثها لـ"الطريق"، أن قرار إلغاء الاعتمادات المستندية سيكون له تأثير إيجابي، بانخفاض الأسعار وتوافر الخامات والمستلزمات في الأسواق بشكل كبير.

واختتمت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة، أنه اعتمادًا على هذا الشكل سيحدث توازن بين العرض والطلب، عكس ما يحدث الآن، موضحة أن الطلب كثير والعرض قليل.

اقرأ أيضًا: «مش هتغلى».. شعبة الملابس تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الأسعار

قرار البنك المركزي

يذكر أن البنك المركزي قد قرر أمس الخميس، رفع الحد الأقصى للشحنات المستثناة من قواعد العمل بالاعتمادات المستندية، إلى 500 ألف دولار بدلًا من 5 آلاف دولار، وليس هذا فحسب بل أيضًا قرر إحداث مرونة في سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية.

وأشار المركزي في كتاب دوري أمس الخميس، إلى التعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير 2022 المتعلقة بشأن وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط.

اقرأ أيضًا: هل ترتفع الأسعار مجددًا بعد رفع الفائدة 2%؟.. شعبة المستوردين تفجر مفاجأة (خاص)