الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:25 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشهاوي: كلمة السيسي في الجزائر تناولت موضوعات مهمة على كافة الأصعدة.. خاص

كلمة السيسي في القمة العربية
كلمة السيسي في القمة العربية

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء كلمة أمام القمة الحادية والثلاثين بالجزائر، حيث تضمنت كلمة الرئيس التركيز على عددٍ من القضايا الإقليمية والتي تتطلب تضافر من كافة الجهود للخروج من كافة الأزمات الحادية، ولعل من أبرز المشاكل التي ركز عليها الرئيس خلال كلمته، قضية سد النهضة والقضية الليبية، والقضية الفلسطينية، وقضايا الطاقة والمياه، والتغيرات المناخية.

تعزيز دور مصر المحوري في المنطقة

في هذا السياق قال اللواء محمد الشهاوي رئيس أركان الحرب الكيمائية الأسبق وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة "لم الشمل" بالجزائر تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر التعاون والأخوة مع كافة الدول العربية الشقيقة واستمرارًا لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل العربي المشترك لمصلحة الشعوب والبلدان العربية كافة.

الهدف من القمة العربية

وأضاف "الشهاوي" في تصريحات خاصة "للطريق"، أن الهدف من القمة العربية رقم 31 هو التشاور والتنسيق بين الدول العربية بشأن الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وخاصة في ظل التحديات القائمة على المستويين الدولي والإقليمي، لا سيما نتيجة تبعات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وما فرضه ذلك من ضغوط على الدول العربية.

تحديات وأزمات عربية

وأشار اللواء الشهاوي، أن القمة تكتسب أهمية كبيرة من حيث التوقيت والمكان في ظل تحديات كبيرة تواجه الدول العربية وخاصة فيما يتعلق بقضية الطاقة أو إمدادات سلاسل الغذاء أو المياه.

اقرأ أيضا: شاهد.. تصريحات الرئيس السيسي للإعلام الجزائري على هامش القمة العربية

استقرار المنطقة وتعدد المصالح

ولفت مستشار كلية القادة والأركان، أن كلمة الرئيس تناولت التمسك بمفهوم الدولة الوطنية بالإضافة إلى دعم الحكومات المركزية وإنهاء التدخلات الخارجية والمليشات العسكرية، والتمسك بسيادة الأراضي وتفعيل إرادة الشعوب، فضلًا عن قضية سد النهضة من منظور أوسع للأمن المائي العربي، وأشار أن مصر ليست ضد بناء سد النهضة أو تنمية الدول، ولكن يجب أن يكون هناك قانون دولي يحكم الأنهار العابرة للحدود، لافتًا إلى أن الرئيس يبحث دائما مساعي الحفاظ على استقرار المنطقة وتعديد المصالح العربية.

قضايا مهمة في كلمة السيسي

وتابع أن الرئيس تناول خلال كلمته القضية الأهم والأساسية للدول العربية بالنسبة للقضية الفلسطينية وحل الدولتين، ودولة فلسطينية مستقلة عاصمته القدس الشرقية، كما كانت قمة المناخ حاضرة خلال كلمة الرئيس مع الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن القمة تعد فرصة للتوافق على خفض الانبعاثات الحرارية والتزام الدول بذلك ومساعدة الدول الأفريقية في مواجهة التغيرات المناخية.

بناء تكتل اقتصادي عربي

واختتم: أن الرئيس الجزائري أشار إلى بناء تكتل اقتصادي عربي وأن الأزمة في ليبيا لا تحل إلا عن طريق الليبيين كما أشار الرئيس التونسي، وأن العملية الروسية الأوكرانية زادت من أزمة الأمن الغذائي.