جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 26 نوفمبر 2022 05:59 مـ 3 جمادى أول 1444 هـ

ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. ”كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي” منارة جديدة تنير سماء الجامعات المصرية

السيسي
السيسي

تطور كبير شهدته مصر خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن، فالإنجازات التي شهدتها الدولة في تلك السنوات الثمان، غيرت وجه البلاد، إذ اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه مقاليد حكم البلاد في عام 2014، بالسير في طريق الجمهورية، من خلال بناء الدولة والإنسان على حد سواء.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. الجامعة المصرية اليابانية صرح علمي وجسر لتبادل الثقافات

فشهدت البلاد نهضةً غير مسبوقة في البنية التحتية والمعمارية، وظهرت عشرات المدن الجديدة التي كانت انطلاقة لتنمية حقيقية شاملة، ارتكزت على هدف بناء الإنسان، فكان الاهتمام بالتعليم والصحة من أهم محاور تلك التنمية، من خلال منظومة تعليم حديثة وجامعات على أعلى مستوى وتأمين صحي شامل، لتصل مصر في 8 سنوات إلى «عهد الجمهورية الجديدة»، بدولةٍ متطورٍ حديثة، قوامها الإنسان وطريقها العلم وهدفها التنمية.

ولعل إنشاء كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية، هو بداية لنقلة كبيرة في التعليم الجامعي في مصر وذلك تنفيذا لرؤية ثاقبة لقيادة حكيمة.

حيث تهدف الكلية لإعداد خريج متميز في مجالات علوم الحاسب ونظم وتكنولوجيا المعلومات ودعم القرار من خلال تمكين الطالب بأن يكون قادرا على توظيف مكتسباته العلمية ومهاراته العملية والتي اكتسبها خلال سنوات دراسته في الكلية.

كما تساعد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة المنوفية، علي تلبية متطلبات سوق العمل في مصر، إلي جانب إنتاج بحث علمي راقى إلي جانب قدرة الكلية علي تقديم استشارات فنية ودعم تقنى لجميع مؤسسات المجتمع.

من جانبها قالت النائبة هبة مكرم عضو لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، إن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي الهادفة إلي اقتحام مصر لمجال الذكاء الاصطناعي من خلال صروح علمية قادرة علي بناء خبرات علمية وتخرج كوادر بشرية متميزة كل عام تؤكد أنه لا مكان في الجمهورية الجديدة للاعتماد علي الخارج بل السعي لبناء خبرات مصرية قادرة علي قيادة التنمية.

وأضافت النائبة هبة مكرم، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن التعليم الجامعي في مصر بصفة عامة والكليات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي تحظي بأهمية غير مسبوقة من قيادة سياسية واعية تعرف ماذا ينتظر مصر في المستقبل من تحديات علمية وتكنولوجية كبري.

وتضم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية الأقسام التالية:

- قسم علوم البيانات Data Science.

- قسم ذكاء الآلة Machine Intelligence.

- قسم الأمن السيبرانى Cybersecurity.

-قسم هندسة النظم الذكية Intellegent Systems Engineering.

هذا بالإضافة إلي العديد من المواد الأخرى الهندسية والتكنولوجية المختلفة مثل فروع الرياضيات المختلفة والبرمجة وإنترنت الأشياء IOT ...إلخ.