جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 02:35 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ

في ظل تذبذب درجات الحرارة .. الزراعة تصدر عدة توصيات للمزارعين لتجنب تلف المحاصيل

توصيات للمزارعين في الشتاء، صورة ارشيفية
توصيات للمزارعين في الشتاء، صورة ارشيفية

حذر الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المزارعين من زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل، لأنها تساعد على ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل المحاصيل الزراعية.

كما أضاف فهيم، في منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة، توفر بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات، مشيرًا إلى أن زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة تساعد على حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والأنسجة النباتية.

لذا نصح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بضرورة البدء في زراعة القمح خاصة في الوجه البحري مع الالتزام بالخريطة الصنفية، بالإضافة إلى الحذر من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا؛ لأنها تُسبب أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

اقرأ أيضًا: «مخاوف من الشتاء» .. وكالة الطاقة الدولية: أوروبا تواجه نقصًا في الغاز عام 2023

وتابع فهيم: « يجب على المزارعين توخي الحذر من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية بواسطة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة».في ظل تذبذب درجات الحرارة .. الزراعة تصدر عدة توصيات للمزارعين لتجنب تلف المحاصيل