الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مزارعو الجيزة يصرخون من خسائر التقلبات الجوية: بيوتنا اتخربت

القمح
القمح

أثرت التقلبات المناخية التي حدثت في الأيام الماضية على المحاصيل الزراعية، وكان المزارعين هم الأكثر تأثرًا من الناحية الاقتصادية، خاصة من لديه محاصيل قد أزهرت بالفعل.

قال ياسر هدهود، أحد مزارعين قرية برنشت التابعة لمحافظة الجيزة، إن محصول القمح تعرض لتلف كبير بسبب الأمطار والرياح التي جعلته "حصيرة واحدة"، أي أنه بمساواة الأرض، لم يعد واقفًا مثل الأيام التي كانت قبله التغيرات المناخية.

وأضاف "هدهود" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن هذا ينذر بكارثة لأن كل قرى الجيزة حدث فيها ذلك، فلو كانت الأمطار وحدها لما تأثر المحصول بذلك الشكل، حيث أثر الرياح بشكل كبير على "عود القمح"، ولن يقف حتى بعد انتهاء التقلبات وعودة الطقس لما كان عليه.

اقرأ أيضًا: رسميا.. وزير الزراعة يطلق منظومة كارت الفلاح في محافظتي الشرقية والبحيرة

وقال فتحي شوقي من مركز الصف، إن المحاصيل التي أزهرت تلفت بالكامل، بسبب الرياح والمياه، مما تسبب في خسائر مادية كبيرة، مضيفًا: "بيوتنا اتخربت".

وأضاف "شوقي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن محصول القمح تم إتلافه بالكامل، لافتا إلى أنه كان يزرع ثلاثة أفدنة أصبحوا في الأرض، ولا يعرف كيف يتصرف في تلك الكارثة، نظرًا لأن سنابل القمح لن تقف مرة أخرى ولم تنضج حتى الآن.

وأشار المهندس محمد حسني عبد العزيز، مدير الجمعية الزراعية بقرى "برنشت، برويش، وكفر الرفاعي"، إلى أن وزارة الزراعة أخطرتهم بضرورة حصر الخسائر التي تعرضت لها كل قرية، لمعرفة الحل في أزمة تلف المحاصيل.

وكشف "حسني" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن البيانات التي جاءته من المزارعين حول الخسائر مخيفة وتنذر بكارثة، لأن ذلك يؤدي لطريق واحد وهو استيراد محاصيل من الخارج، ويتسبب بدوره في رفع ثمن المحاصيل.