جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 03:12 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ

ميرفت كمون تحصد جائزة «أفضل إخراج» بمهرجان أولاد تايمة

المخرجة ميرفت كمون
المخرجة ميرفت كمون

تحصد المخرجة التونسية "ميرفت كمون" جائزة أفضل إخراج، وذلك بمهرجان أولاد تايمة الدولي، والمُقام بالمملكة المغربية، وذلك عن إخراجها الفيلم التونسي القصير "حياة".

ومن المقرر أن تشارك المخرجة بفيلمها "حياة" خلال الدورة الخامسة من المهرجان السينمائي، وكانت انتهت "كمون" من الورشة التي قدمتها ضمن فاعليات مهرجان الفيلم العربي بالدار البيضاء، والتي نظمتها من أجل المخرجين الشباب بالمغرب، وتناولت خلالها عملية إخراج الأفلام وتحليلها.

وجاء حديثها على عدة محاور أساسية تحدثت فيها عن أهمية اللغة السينمائية، وكيفية قراءة الصورة السينمائية بأكثر من زاوية وكذلك الفيلم عامة، وأيضا ناقشت كيفية التعاطي مع عناصر الصورة.

كما شاركت "كمون" عضوا بلجنة تحكيم في المسابقة الرسمية التي نُظمت ضمن فاعليات مهرجان الفيلم العربي بالدار البيضاء.

يذكر أن "كمون" نافست بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط، في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بفيلمها "حياة" ، والذي عرض لأول مرة في مالمو ٢٠٢١.

ونافس هذا الفيلم في أكثر من ١٥ مهرجان منها: مهرجان الفيلم القصير في داكار السنغال، أيام قرطاج السينمائية للفيلم الإفريقي، مهرجان وجدة بالمغرب، كما فاز الفيلم بجائزة الجمهور لأفضل فيلم قصير بمهرجان جنيف للفيلم الشرقي ٢٠٢١.

وتدور أحداث الفيلم حول رحلة رجل يتمنى التواصل مع زوجته المتوفية عبر تكنولوجيا حديثة، لكن ظروف طارئة تغير مجرى الأحداث، وتنقلب حياته رأسا على عقب.

وبعد الانتهاء من هذه الفاعليات تنطلق المخرجة إلى بلدها تونس، استعدادا لتصوير فيلم وثائقي جديد مستمد من قصة حقيقية.

"ميرفت كمون" هي مؤلفة ومخرجة تونسية، حصلت على درجة الدكتوراه في الآداب وعلوم الآداب من جامعة السوربون 2009.

أصدرت كتابها الأول "يوسف شاهين كاميرا جميع المعارك" في عام 2010، كما شاركت في مهرجان الأقصر للسينما، بكتاب عن المخرج المصري الكبير شادي عبد السلام بعنوان " التاريخ والشعر في سينما شادي عبد السلام".

تناولت فيه شغف المخرج بالحضارة المصرية وكيفية تصويرها في أفلامه، وسلطت الضوء على فيلم "المومياء" حيث أشارت إلى أن الفيلم يمثل تجربة فريدة في السينما المصرية والعالمية، فلم يتناول مخرج الحضارة الفرعونية بشكل مميز كما فعل شادي في فيلم المومياء.

اقرأ أيضًا: «الأعلى للثقافة» يعلن شروط مسابقة لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية.. اعرف التفاصيل