الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم الطاقة المتجددة والكهرباء.. الملفات المصرية على طاولة قمة المناخ

الكهرباء_ ياندكس
الكهرباء_ ياندكس

الطاقة الكهربية.. عام 2014 شهدت مصر تحولا ملحوظًا في مجال الطاقة، الأمر الذي جعل الهدف الرئيسي ليس في توفير الكهرباء فقط، ولكن تصديرها أيضًا من خلال الربط المصري الأوروبي، بجانب المشروعات القومية التنموية صديقة البيئة، بالتالي حققت مصر نجاحًا كبيرًا في هذا القطاع بشهادة الكثير من الدول والتي تمثل قوة مصر في قمة المناخ كوب 27.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. تفاصيل تجهيز مستشفى ميداني للتأمين الطبي في مؤتمر المناخ

وفي الشأن ذاته، تستعرض جريدة "الطريق" أبرز الملفات الخاصة بالقطاع الكهربائي والطاقة المتجددة في قمة المناخ.

اقرأ أيضًا: عالم أزهري ينتفض على مهاجمة الأذان: شعيرة دينية لا يمكن منعها أو كبت صوتها

متحدث الكهرباء_فيس بوك

موعد جلسة الطاقة بمؤتمر المناخ

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك يوم خاص للحديث عن ملف الطاقة الكهربية بمؤتمر المناخ والمحدد 15نوفمبر الجاري، إلى جانب أن الوزارة ستطرح جميع المشروعات التنموية التي تم تدشينها خلال الأعوام الماضية، وخاصة الطاقة المتجددة وتحديدًا التوجه نحو الطاقة الخضراء.

الطاقة المتجددة والتغيرات المناخية

وتابع متحدث الكهرباء، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه يمكن استعراض آخر المشروعات التي قامت بها مصر من الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضًلا عن أن هناك مجالات تستهدف دور الوزارة في الحفاظ على نظافة البيئة، حيث إن هذه المشروعات تعد أجندة قوية لمصر بشأن الحلول الجذرية للحد من الانبعاثات الكربونية والنظرة المستقبلية للعالم جراء التغيرات المناخية، وأيضًا الاحتياجات المطلوبة من أجل التصدي له.

استراتيجية الدولة والطاقة الخضراء

وأضاف "حمزة" أن هناك استراتيجية موضوعه من أجل التوسع في مصادر الطاقة المتجددة، وطبقًا لهذه الاستراتيجية من المفترض الوصول لنسبة 140% خلال عام 2035 سواء كانت عن طريق الطاقة الشمسية أو الرياح أو الكهرومائي، مشيرًا إلى أن هذه النسبة كبيرة، وبالتالي هناك توجيهات من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي تتطلب تعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة التي ذكرت في إنتاج الهيدروجين الأخضر من أجل تحلية مياه البحار.

التوجيهات الرئاسية والاستثمار

وأكد "أيمن" أن التوجيهات تستهدف أيضًا تعظيم العمل في مجال الزراعة باستخدام الري عن طريق الطاقة الشمسية، حيث إن كل هذه الأشياء تأتي في إطار تعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، لافتًا إلى أن هناك إقبال كثيف من قبل المستثمرين الذين لديهم استثمارات في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى الاهتمام الأوروبي بالربط الكهربائي مع مصر من أجل الحصول على الطاقة، خاصًة الطاقة المتجددة.