الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:05 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الخارجية»: النسخة الحالية لقمة المناخ تناقش الآثار السلبية للتغيرات المناخية للمرة الأولى

وزير الخارجية سامح شكري - ياندكس
وزير الخارجية سامح شكري - ياندكس

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن بداية جلسة اليوم في قمة المناخ بشرم الشيخ، تم خلالها انتخاب وزير الخارجية سامح شُكري رئيسًا لهذه النسخة من القمة، خلفًا لـ ألوك شارما رئيس النسخة السابقة بغلاسكو الإنجليزية.

وأكد "أبوزيد"، أن كلمة وزير الخارجية ورئيس القمة الحالية، جاءت لشكر قادة وزعماء العالم على ثقتهم الغالية في قدرة مصر على تنظيم القمة، وأعرب خلالها عن تقدير مصر لذلك وتأكيدها على السعي لإنجاح هذه القمة والخروج منها بنتائج ملموسة وحقيقية يمكن تطبيقها، خاصةً وأن تلك القمة تُعد قمة تنفيذية لتوصيات القمم السابقة، ومراجعي جدول تنفيذ الأعمال والمهام السابقة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن "شكري" شدد على أهمية تلك القمة خلال كلمته وأنها فرصة حقيقية للإعراب عن الجدية من قبل الدول الصناعية الكُبرى في تخطي تلك الأزمات المناخية ومساعدة الدول النامية والأكثر تضررًا من التغيرات المناخية الحادة، وتنفيذ وعد الدعم بـ100 مليار دولار للدول الفقيرة وتقليل استخاد الفحم والحفاظ على الغابات.

وأردف "أبو زيد"، أن الجلسة الافتتاحية اعتُمد فيها جدول الأعمال التي وضعته هيئة المكتب الخاصة بالقمة المناخية الحالية، والتي حددت فيه أهم المواضيع ومواعيد الجلسات والمشاركين فيها.

اقرأ أيضًا: برئاسة رئيس الوزراء.. وفد فلسطين يحضر قمة المناخ

موضوعات متعلقة