الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صادرات الحبوب الأوكرانية تنخفض بنسبة 30%

صادرات الحبوب الأوكرانية
صادرات الحبوب الأوكرانية

تراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية بنسبة 30 في المائة عن العام السابق، على الرغم من التوصل إلى اتفاقية الممر الآمن لتصدير الحبوب، ومن المتوقع حدوث خسائر كبيرة في الإنتاج.

وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، تم تصدير 14.3 مليون طن من الحبوب حتى الآن في موسم 2022-2023. وهذا يقل بنسبة 30.7 في المائة عن مبيعات موسم ما قبل الحرب البالغة 20.6 مليون طن، في نفس الفترة من العام الماضي. وفق وكالة رويترز.

أخذت الأسعار في السوق العالمية اتجاهًا تصاعديًا منذ فبراير، عندما اندلعت الحرب في أوكرانيا، أحد أهم مصدري الحبوب في العالم. القمح، الذي ارتفع سعره إلى 13.6 دولارًا في الأسواق الدولية في مارس مع غزو روسيا، يتم تداوله حاليًا بسعر 8.40 دولار.

في نهاية شهر يونيو، وبمبادرة من تركيا والأمم المتحدة، اتفقت إدارتا كييف وموسكو على فتح 3 موانئ أوكرانية حتى تستمر تجارة الحبوب. وبحسب بيانات الأمم المتحدة، تم نقل 10 ملايين طن من الحبوب عبر الممر الآمن حتى الآن. من هذا، كان 43 في المائة من الذرة و28 في المائة من القمح.

كما توقعت وزارة الزراعة الأوكرانية أن كمية محاصيل الحبوب التي سيتم حصادها هذا العام ستكون من 50 إلى 52 مليون طن. هذا أقل بكثير من 86 مليون طن في عام 2021. وأشير إلى أن سبب انخفاض الإنتاج يرجع لكون الأراضي الزراعية المهمة إما في مناطق النزاع أو تحت الاحتلال الروسي.

من ناحية أخرى، تتوقع روسيا وهي منتج رئيسي آخر للحبوب، زيادة كبيرة في محصولها. وتشير التقديرات إلى أن إجمالي الإنتاج سيكون 95 مليون طن هذا الموسم، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​5 سنوات البالغ 80 مليون.

اقرأ أيضا: بمشاركة 12 دولة.. استعراض بحري ضخم قبالة سواحل اليابان