جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 07:00 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

في ذكري ميلاده... لماذا رفض محيي إسماعيل دورا بمسلسل عادل إمام؟

الفنان محيي إسماعيل
الفنان محيي إسماعيل

اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر، ذكرى ميلاد الفنان محيي إسماعيل متعدد المواهب والشخصيات المركبة، صاحب 76 عاما، مواليد محافظة البحيرة مدينة كفر الدوار، نشأ وسط أسرة مصرية متوسطة الدخل، تتكون من 3 أولاد و2 بنات أشقاء، ووالده كان يعمل بالتربية والتعليم وحصل على شهادة عالمية عن إجازة التدريس، ووالدته ابنة عمدة قريته، تخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة وعمل بالمسرح فترة قصيرة.

يذكر "إسماعيل" أنه دائما كان يرفض الأدوار التي تأتي له ضيف شرف، حيث رفض دور شخصية يجسدها أمام الفنان عادل إمام في مسلسل "عفاريت عدلي علام" عام 2017: "مؤلف المسلسل يوسف معاطي كلمني وطلب مني المشاركة في مسلسل عفاريت عدلي علام فوافقت بشرط يتصل عليا عادل إمام، فقالي أنه بيتكرم في تونس"، وأشار إلى أنّ يوسف معاطي أرسل له 15 حلقة من المسلسل ولكنه رفض تصوير المسلسل دون أسباب تعود إليه.

كما أنه رفض دورا آخر أمام رامز جلال بفيلم "حد سامع حاجة" وعن سبب رفضه للدور قال: "الدور طويل وبيركز أكثر على الشخصية نفسها".

محيي إسماعيل كان دائما يحب القراءة والكتابة منذ الطفولة، حيث صدر له رواية تحمل اسم "المخبول" ترجمة لأكثر من لغة وألقت نجاحا وإقبالا واسعا من الجمهور.

واستطاع إسماعيل أن يحصل على 11 جائزة منهم جائزة مهرجان طشقند السينمائي الدولي عن دوره في فيلم "الإخوة الأعداء"، وبناء على أدواره طلب الرئيس "السادات" مقابلته وهذه المقابلة فرقت كثيرا في حياة "إسماعيل" الفنية، ومنحه شقة بالمهندسين يسكن بها حتى الآن.

أهم أعمال الفنان محيي إسماعيل، الرصاصه لا تزال في جيبي، خلي بالك من زوزو، الطائرة المفقودة، إعدام طالب ثانوي، دموع الشيطان".

يذكر أن أهم أعماله التي غيرت حياته دوره في فيلم "خلي بالك من زوزو" حيث كان يجسد شخصية طالب جامعي معقد نفسيا، استطاع أن ينجح بذلك العمل ويثبت للجميع موهبته الحقيقية، فرشحه المخرج حسام الدين مصطفى لدور شاب مصاب بالصرع في فيلم "الأخوة الأعداء"، والذي حصد عنه جائزة طشقند.

اقرأ أيضا:

للتوعية بأضرار الإدمان.. أسرة مسلسل «أعمل إيه» في ضيافة الجامعة المصرية الروسية