الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:21 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اللجنة الوطنية العقارية بالسعودية: زيادة استثماراتنا في مصر لـ 50 مليار دولار بنهاية 2022

الاستثمارات السعودية في مصر - الصورة من صفحات التواصل الاجتماعي
الاستثمارات السعودية في مصر - الصورة من صفحات التواصل الاجتماعي

قال محمد عبد الله المرشد رئيس اللجنة الوطنية العقارية السعودية، إن حجم الاستثمارات السعودية التي تم ضخها في مصر وصلت إلى ما يقرب من 32 مليار دولار من خلال وجود أكثر من 6800 شركة سعودية تعمل في مصر.

وأضاف المرشد خلال كلمته في الملتقى العقاري السعودي المصري الثالث، أن مجلس الأعمال السعودي المصري يستهدف ضخ استثمارات تصل إلى 50 مليار دولار بنهاية العام الحالي 2022، لافتا أن الاستثمارات السعودية في مصر متنوعة وتتواجد في عدة قطاعات من أهمها قطاع التشييد والبناء والاتصالات وتقنية المعلومات بالإضافة إلى الصناعة والسياحة وغيرها من الفرص الاستثمارية.

وأشار، إلى أن الاستثمارات المصرية في السعودية كبيرة أيضا من خلال وجود أكثر من 802 شركة مصرية على الأراضي السعودية باستثمارات تصل بنحو 5 مليار دولار.

وأفاد المرشد، أن رؤية المملكة السعودية 2030 تستهدف تنوع مصادر الدخل وجذب مزيد من الاستثمارات سواء المحلية أو العالمية بالإضافة إلى خلق الشراكات مع الشركات الرائدة في مختلف المشروعات وخاصة في مصر، مشيرا إلى أن هناك مشروعات عملاقة مع مصر تشمل مشروعات "نيوم، البحر الأحمر، القدية".

وتابع، أن هناك شراكة بين الجانبين السعودي والمصري في مشروعات وزارة الإسكان ومشاريع بالقطاع العقاري، داعيا الجانب المصري للاستفادة من تلك الفرص الاستثمارية من خلال خلق المزيد من الشراكات الاستراتيجية مع أصحاب الأعمال بالسعودية.

وأكد المرشد، أن هناك ما يقرب من أكثر من 160 اتفاقية ثنائية بين مصر والسعودية تؤكد على تواصل العلاقات بين البلدين ولا سيما العلاقات الاقتصادية، منوها أن هذه العلاقات أثمرت عن تنامي حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي وصل إلى 14.5 مليار دولار عام 2021 بعد أن كان 7.7 مليار دولار خلال 2020 بزيادة 88%.

وأضاف، أن الصادرات السعودية ارتفعت هي الأخرى بنسبة 106% حيث ارتفعت من 5 مليار دولار إلى 10.3 مليار دولار، كما ارتفعت صادرات مصر للسعودية بنسبة 56% من 2.7 مليار دولار إلى 4.2 مليار دولار.

وشدد المرشد، على رغبة المستثمرين السعوديين في التعرف على التوسعات والتنمية العمرانية في مصر وخاصة الفرص المتعلقة بالمدن الجديدة وغيرها من المشروعات العملاقة التي تتم في مصر وذلك في ظل إعلان الصندوق السيادي السعودي إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمارات وذلك بهدف الاستثمار في القطاعات الواعدة في مصر والتي من أهمها القطاع العقاري والإنشاءات والبنية لتحتية.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

موضوعات متعلقة