الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أسباب ورود الحديث جمعا”.. رسالة ماجستير للباحث محمد حماد بأصول الدين جامعة الأزهر

مناقشة رسالة الباحث محمد حمدي حماد_مصدر الصورة_صفحته الشخصية بالفيسبوك
مناقشة رسالة الباحث محمد حمدي حماد_مصدر الصورة_صفحته الشخصية بالفيسبوك

حصل الباحث "محمد حمدي حماد"، علي درجة الماجستير بدرجة امتياز بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر في القاهرة تحت عنوان: "أسباب ورورد الحديث جمعا ودراسة نقدية من خلال حديث رقم 436 إلى حديث 580".

وتشكلت لجنة المناقشة من كل من الدكتور منصور علي منصور، أستاذ الحديث وعلومه المساعد بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، مشرفا، والدكتور أحمد رزق درويش، مدرس الحديث بالكلية، مشرفا مشاركا، والأستاذ الدكتور محمد عبد أبو كريم، أستاذ الحديث وعلومه المساعد بالكلية، مناقشا داخليا، والأستاذ الدكتور إبراهيم علي السيد عيسي، أستاذ الحديث وعلومه ورئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالزقازيق، مناقشا خارجيا، وخلال المناقشة أثنت اللجنة علي الرسالة والتي يمكن البناء عليها فيما بعد لكونها تضمنت ميزات عديدة.

وتكمن أهمية رسالة الباحث في تحقيق الاستفادة من سبب الردود في القياس، ومعرفة مكان وزمان ورود الحديث، فضلا عن الوقوف علي الحكمة الباعثة علي تشريع الحكم الشرعي وإزالة كافة الإشكالات التي نشأت لعدم معرفة أسباب الورود.

ويتمثل هدف الرسالة الأول في بيان أسباب ورود الحديث فضلا عن توضيح أسباب الورود بعد جمع الأحاديث المتضمنة، والكشف عن الآداب والأحكام المتعلقة بتلك الأحاديث، ليتم فهمها فهما صحيحا يتناسب مع الزمان والمكان الذي نعيش فيه.

اقرأ أيضًا: ابتلعه داخل السجن.. استخراج هاتف محمول من بطن مسجون بالمنوفية.. صور

موضوعات متعلقة