الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العبار والسيادي السعودي يستهدفان تقييما بـ8 مليارات دولار لـ أمريكانا من الطرح العام

أمريكانا
أمريكانا

تستعد مجموعة أمريكانا الشهيرة، التي يملك رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار الحصة الأكبر منها، بالشراكة مع السيادي السعودي، لطرح عام أولي لأسهمها، خلال نوفمبر الحالي، في بورصتي السعودية وأبوظبي، كأول طرح أولي مزدوج، ويتوقع أن تجمع مشغلة مطاعم “كنتاكي” و”بيتزا هت” و”هارديز” و”كريسبي كريم”، نحو ملياري دولار من الطرح الأولي، وتستهدف تقييمًا بـ8 مليارات عقب الطرح، بعد نتائج الأعمال الإيجابية للشركة، ووعود توزيع الأرباح السنوية.

تعد مجموعة أمريكانا أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان.

وحققت مجموعة أمريكانا، وهي تابعة لأديبتيو إنفستمنتس، وهي شركة استثمارية يشارك في ملكيتها رجل الأعمال محمد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية في دبي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، إيرادات بقيمة 2.05 مليار دولار في عام 2021، في حين بلغت الإيرادات 1.15 مليار دولار خلال أول 6 أشهر من العام الحالي.

اختارت أمريكانا، بنك أبوظبي الأول، وجولدمان ساكس، وإس إن بي كابيتال (SNB Capital)، للعمل على الطرح العام الأولي، وفق تقرير بلومبرج، في 27 إبريل 2022، وعينت روتشيلد وشركاه مستشارًا ماليًّا بشأن الاكتتاب العام. وتسعى المجموعة للحصول على تقييم لأعمالها بما بين 7 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

وقال رجل الأعمال محمد العبار رئيس مجلس إدار أمريكانا للمطاعم، إن “شركة أمريكانا رفعت نسبة الأسهم التي ستطرح للاكتتاب العام في السعودية والإمارات من 10% إلى 30%، بعد الطلب القوي من جانب المستثمرين”. وأوضح العبار أن أمريكانا للمطاعم تمثل 50% من حجم أعمال الشركة الأم، والـ50% المتبقية تستحوذ عليها مصانع للأغذية.

أضاف رجل الأعمال محمد العبار، أن لدى شركة أمريكانا نحو ألفي مطعم، مشيرًا إلى أنها حققت مبيعات بأكثر من 8 مليارات درهم إماراتي (2.1 مليار دولار) في 2021، في حين بلغ صافي الربح 800 مليون درهم (217.8 مليون دولار).

وأشار إلى أن الشركة تضم 40 ألف موظف حاليًّا، وتقدم خدماتها سنويًّا إلى نحو 70 مليون مستهلك من ناحية الوجبات الغذائية، في حين تصل إلى أكثر من 45 مليون وجبة.

موضوعات متعلقة