جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:18 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

قمة المناخ.. جهاز المشروعات يمنح تمويلات للشباب بقيمة 22.6 مليار جنيه

الحلقة النقاشية - بيان جهاز المشروعات
الحلقة النقاشية - بيان جهاز المشروعات

كشف المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، عن استفادة الشباب حتى 35 عاما بتمويلات بلغت 22.6 مليار جنيه منذ نشأة الجهاز وحتى نهاية سبتمبر 2022 بما يمثل نحو 37% من إجمالى التمويلات الذى ضخها خلال تلك الفترة.

وأوضح شاش في الحلقة النقاشية "عصر جديد من الابتكار الشامل" ضمن فاعليات مؤتمر الأطراف المناخ COP27، أن الجهاز ينفذ استراتيجية مرنة وميسرة لتلبية احتياجات العملاء خاصة للمشروعات الجديدة وذات الطبيعة الابتكارية.

وأضاف أن ذلك يأتي من خلال تصميم منتجات تمويلية تناسب تلك الاحتياجات، والتي تتضمن المنتجات التمويلية الخاصة بالمشروعات الصديقة للبيئة، ومنها مشروعات الطاقة المتجددة "محطات الطاقة الشمسية" ومشروعات انتاج الغاز الحيوى "البيوجاز"، ومشروعات تدوير المخلفات الزراعية، وكذلك تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

وذكر أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لعام 2020، اهتم بتقديم حزمة متكاملة من الحوافز التمويلية لدعم حاضنات ومسرعات الأعمال وصناديق رأس المال المخاطر، التي بدورها تقدم خدماتها للمشروعات الناشئة من أجل مساعدة الشباب علي تحويل وابتكاراتهم إلى مشروعات ذات جدوى اقتصادية وقادرة علي الوصول إلى منتج قادر على المنافسة في الأسواق المحلية والدولية.

أقرأ أيضا.. «الأهلي ومصر» للصرافة تجمعان عملات أجنبية من المواطنين بقيمة 778 مليون جنيه خلال 12 يوم.. خاص

ونوه شاش، إلى أن القانون تضمن كذلك عددًا من التيسيرات المختلفة، والمرتبطة باعتماد آليات جديدة ومرنة لإتاحة التمويل وتسهيل إجراءات إقامة مشروعات ريادة الأعمال، إلى جانب تسهيل إجراءات التسجيل واستخراج التصاريح من مكاتب وفروع الجهاز، وتأهيل الشباب من خلال مشاركتهم في الدورات المتخصصة.



موضوعات متعلقة