جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 05:45 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

هل يقضي على المرض الخبيث؟.. دراسة: لقاح السرطان التجريبي يحقق نتائج واعدة

القاح التجريبي للسرطان_ياندكس
القاح التجريبي للسرطان_ياندكس

وجد علماء المعاهد الوطنية للصحة، أن الإدارة الوريدية تحسن عمل مكافحة الأورام، حيث تسبب لقاح السرطان العلاجي التجريبي في استجابتين متميزتين في الجهاز المناعي أدت إلى انحدار الورم بشكل كبير في الفئران، وهذا وفقا لدراسة بحثية جديدة نشرت في مجلة Cell، أبلغ عنها محققون من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وهو جزءا من المعاهد الوطنية للصحة.

ووفقا لما ذكره موقع Scitech Daily، فإن نتائج البحث عززت الإدارة الوريدية للقاح وعدد الخلايا السامة القادرة على التسلل إلى الخلايا السرطانية ومهاجمتها وإشراك الجهاز المناعي الفطري عن طريق تحفيز "الانترفيرون" من النوع الأول، وعدلت الاستجابة المناعية الفطرية البيئة الدقيقة للورم، ما أدى إلى مواجهة القوى القمعية التي من شأنها كبح عمل الخلايا التائية، ولم يعثر على تعديل للبيئة الدقيقة للورم في الفئران التي تلقت اللقاح عن طريق الإعطاء تحت الجلد.

ويحقق هذا النهج الذي يطلق عليه الفريق العلمي اسم "vax-innate"، هدفا مهما في البحث عن لقاحات علاجية مناعية أكثر فاعلية للسرطان.

وتوضح الدراسة أن توصيل لقاح الوريد يمكن أن يعزز مناعة الخلايا التائية من خلال التغلب على النشاط المثبط للمناعة الناجم عن الورم.

ويمكن أيضا إعطاء اللقاح المرشح عن طريق الوريد للأشخاص الذين تلقوا بالفعل خلايا تائية خاصة بالورم كعلاج، حيث يلاحظ الباحثون أنه يمكن أيضاً تحسين السيطرة على الورم عن طريق زيادة عدد الخلايا التائية وتغيير البيئة المجهرية للورم لجعلها تعمل بشكل أفضل.

وتعاونت مجموعة من الأطباء في تصميم اللقاح التجريبي الذي يسمى بـ"SNAPvax"، كما أعلنت Vaccitech عن خطط لتطوير SNAPvax لاستخدامه في علاج السرطان المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري في عام 2023، حيث يساعد أخذ جرعة التطعيم في تحفيز الخلايا التائية CD8+ ويعيد تشكيل البيئة الدقيقة للورم.

اقرأ أيضاً:بعد زيادة أعداد الإصابة في أمريكا.. ماهي أسباب فقدان البصر المفاجئ؟