الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل جديدة بشأن مبادرة سيارات المصريين في الخارج.. اعرفها

مبادرة سيارات المصريين بالخارج
مبادرة سيارات المصريين بالخارج

خطوات جادة تتخذها الحكومة المصرية من أجل جذب سيولة دولارية للاقتصاد المصري، عن طريق العديد من المشروعات والأفكار المبتكرة، "مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج والمعفاة من الضرائب" واحدة من تلك الخطوات، في خطوة جادة من الحكومة لتعزيز الاستثمارات وإيصال رسالة للمستثمرين بأن الدولة المصرية تعمل على إزالة أي معوقات أمامهم.

تفاصيل جديدة بمبادرة سيارات المصريين في الخارج

إطلاق المنصة الإلكترونية لتسجيل سيارات المصريين في الخارج

أعلنت وزارة الهجرة إطلاق تطبيق إلكتروني لتسجيل سيارات المصريين بالخارج مشيرة إلى أن الهدف من التطبيق هو سهولة تسجيل البيانات الخاصة بالمصريين بالخارج للحصول على السيارة، والمعفاة من الرسوم، موضحة بأن التسجيل سيكون بالرقم القومي والبريد الإلكتروني، وكافة البيانات مؤمنة وغير قابلة للاختراق.

سيارات المصريين بالخارج تطبيق

وأشارت الوزارة أن تطبيق سيارات المصريين بالخارج كتاح على الهواتف المحمولة بنظامها "الأندرويد" والأيزو" ويمكن تحميله من موقع " جوجل بلاي" ، مضيفة بأن التطبيق يتضمن كافة الاستعلامات الخاصة بالحصول على السيارة بدأ من خطوات التسجيل وحتى إصدار الموافقة الاستيرادية الخاصة بالمقيم.

شروط الحصول على السيارة

من جهته أكد السفير نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن المبادرة يستفيد منها أي مصري مقيم بالخارج ولديه إقامة ساريةو يشترط أن يتجاوز عمره الـ 16 عامًا ويملك حساب مصرفي يجب أن يكون مفتوحا قبل 27 يوليو الماضي، كما أن المبلغ الدولاري يشترط أن يكون في حساب المستفيد قبل ثلاثة أشهر من إجراء التحويل، وأي مواطن يحمل جنسية مزدوجة سوف يستفيد من المبادرة إذا كان لديه جواز سفر مصري أو بطاقة رقم قومي.

مدة تنفيذ الموافقة الاستيرادية

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء، أن مدة الموافقة الاستيرادية في قانون سيارات المصريين بالخارج صالحة لمدة سنة، ويمكن استبدال السيارة خلال تلك المهلة، لافتًا إلى أن السنة الاستيرادية تحسب من بداية الحصول على الموافقة الاستيرادية.

اقرأ أيضًا: اليوم.. نموذج محاكاة لمؤتمر المناخ بالمدرسة اليابانية في العبور والشيخ زايد

إمكانية شراء سيارة من المناطق الحرة

وأشار متحدث الحكومة عن إمكانية حصول المصري على السيارة من المناطق الحرة بدلا من استيرادها، لافتًا إلى أن المواطن لا بد أن يتمتع بكافة المعايير المتفق عليها وفي تلك الحالة يجوز طلب سيارة وسوف يتم حساب القيمة المقررة على السيارة وفقا للبلد المقين بها.

وضع الأسر المكونة من أكثر من فرد والزوجة الأجنبية

وتابع متحدث الحكومة أن الأسر المكونة من 4 أفراد يحق لهم استراد السيارة طالما أنهم يتمتعون بنفس الشروط المتفق عليها، أما بالنسبة للزوجة الأجنبية لمواصن مصري فلا يحق لها الحصول على السيارة من تلك المبادرة، مشيرًا إلى أن حساب سيتلقى أموال دولارية من مصر لن يسمح له باستيراد سيارة.

السيارات المسموح باستيرادها

ولفت السفير نادر سعد إلى أن هناك سيارات معينة هي من يسمح بدخولها، وهناك أنواع أخرى يحظر استيرادها مثل السيارات التي تكون عجلة قياداتها على الناحية اليمنى، والسيارات القديمة قبل عام 2019، مردفا بأن الشخص يتلقى طلب إما بالرفض أو القبول بعد مرور 7 أيام من التقديم، وعند عدم قبول الطلب يتم رد المبلغ للشخص بالدولار في حسابه البنكي.

سرية البيانات

وشدد متحدث الحكومة على أن البيانات المسحلة للشخص سوف تكون مؤمنة وغير قابلة للاختراق وتحت إشراف وزارة الاتصالات، ولن يتم دخولها في أمور أخرى.