جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:50 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

إرهابيون في الحكومة.. اعتراض أمريكي على مجلس الوزراء العراقي

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

قالت مصادر مطلعة إن إدارة البيت الأبيضن تعترض على التشكيل الوزراي الجديد في العراق، كونه يضم عددًا من المرتبطين بالميلشيات المسلحة.

ووفق موقع "أكسيوس"، فقد أبلغت الإدارة الأمريكية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اعتراضها على تولي عدد من الوزراء المنتمين لجماعات متطرفة حقائب هامة.

وكان "السوداني" تولي منصب رئيس الوزراءن عقب تأييد من التيار الموالي لإيران داخل البرلمان العراقي، بعد مظاهرات ضخمة أدت إلى شل حركة البلاد، ومقتل 30 مواطنا على الأقل.

وأوضحت أمريكا، أنها لن تتعامل مطلقا مع وزير التعليم العالي العرقي نعيم العبودي، كونه ينتمي إلى عصائب أهل الحق، التي جرى تصنيفها مؤخرًا من الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية، وتتلقى تمويلات مشبوهة من إيران.

وعبرت إدراة بايدن عن قلقها البالغ من تولي "ربيع نادر" منصب رئاسة المكتب الصحفي لـ "شياع السوداني"، كونه عمل في الماضي مع عصائب أهل الحق، وكتائب حزب الله، في منصاتهما الإعلامية، وكلاهما صنف ضمن المنظمات الإرهابية.

يذكر أن السفيرة الأمريكية في العراق ألينا رومانوسكي ألتقت رئيس الوزراء العراقي منذ توليه المنصب، قرابة الـ 5 مرات، عبرت فيها عن قلق بلادها البالغ من التشكيل الوزاري.

اقرأ أيضا| إيفانكا ترامب تتخلي عن والدها في معركة استعادة البيت الأبيض