الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

دار المدى تصدر «الدين والاستبداد» لـ علي الدباغ

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار المدى للنشر والتوزيع بالعراق، كتاب «الدين والاستبداد.. المصادر الدينية للاستبداد» للكاتب العراقي الدكتور علي الدباغ.

وقال الكاتب علي الدباغ في مقدمة الكتاب، إن هذا الكتاب هو بحث محايد لمعرفة الجذور التي أدت لأزمة الحكم وأزمة السلطة وشرعيتها، والاستبداد وحق استخدام القوة باسم الدين.

أزمة الحكم والسلطة

وأشار إلى أن هذا الكتاب ليس تفاضلاً أو مقارنة بين الأديان والمذاهب بين الناحية الدينية والفقهية، أو مناقشة للمسائل التعبدية الفقهية والتي يتطلب احترامها واحترام كل من يتعبد بها، وليس بحثاً تاريخياً.

وأضاف، أن أزمة الحكم وأزمة السلطة وشرعيتها لم ينته أثرها بانتهاء زمنها بل إنها متلازمة لحاضرنا وأحسب أن سيبقى أثرها على مستقبلنا.

وتابع: الكتاب بحث لمناقشة تبريرات فقهية لأحداث مارست ولا تزال قمعاً وقطعاً للرؤوس وكبتاً مروعاً للحريات التي جاءت بها الأديان وبشرت بها، أو لوياً للنصوص أو تحميلها حمولة خاطئة من قبل الأحزاب والجماعات الدينية السياسية التي تحاول حصر المشاعر التي تقدس الدين كمنتج خاص بها نتيجة نشأتها في ظروف صعبة خلقتها أشكال التسلط والاستبداد واحتكار السلطة للدين، والتي حملها رسل السماء شرائع سمحاء لإسعاد البشر وسلوكاً وحياة رسموا فيها منهجاً لحفظ كرامة البشر وتحقيق السعادة لجميع الناس.

لمحة عن الكاتب علي الدباغ

يذكر أن الدكتور علي الدباغ وهو سياسي وكاتب عراقي، شغل منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية.

اقرأ أيضا.. بيت الغناء العربي يحيي ذكرى المطرب عبد الغني السيد

موضوعات متعلقة