الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:03 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفد من إقليم كردستان للتفاوض مع بغداد حول القضايا العالقة

وفد من إقليم كردستان
وفد من إقليم كردستان

أعلنت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء، تشكيل وفد للبدء في مفاوضات مع بغداد حول القضايا العالقة بين الجانبين، مؤكدة على ضرورة تنفيذ أجندة الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة "في أقرب وقت ممكن".

اقرأ أيضا: رئيس المجلس الأوروبي يشيد بنداء السيسي لحل الأزمة الأوكرانية: رسالة مصيرية للعالم

خلال اجتماع لمجلس الوزراء، الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء مسرور بارزاني، تم مناقشة خارطة طريق حكومة كردستان نحو "علاقة جديدة بين أربيل وبغداد"، وآليات حل القضايا العالقة بين الحكومتين. ثم شكل المجلس وفدا تفاوضيا، يتألف من عدة وزراء ومسؤولين كبار آخرين، لإجراء محادثات مع بغداد.

وجاء في بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان أن "القضايا تشمل تنفيذ المادة 140 الخاصة بالأراضي المتنازع عليها بين أربيل وبغداد والنفط والغاز ومشاركة اقليم كوردستان في المؤسسات الاتحادية، وحقوق البيشمركة الدستورية إضافة إلى أمور أخرى".

وأضاف البيان أن الوفد كلف بالمشاركة في المفاوضات "في أقرب وقت ممكن" و"وفقا للدستور".

تصاعد التوتر بين أربيل وبغداد منذ أن اعتبرت المحكمة الاتحادية العراقية العليا في فبراير / شباط أن قانون النفط والغاز لإقليم كردستان "غير دستوري"، مما يضر باستقلال قطاع الطاقة في الإقليم ويعرض صناعته للخطر. طعنت حكومة إقليم كردستان مراراً في دستورية حكم المحكمة.

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، إن أربيل وبغداد عازمان على حل القضايا الملحة بينهما، مشددا على ضرورة القيام بذلك "بشكل مهني".

قال رئيس الوزراء بارزاني في وقت سابق من هذا الشهر أن صياغة قانون النفط والغاز المشترك بين أربيل وبغداد أمر بالغ الأهمية لحل القضايا العالقة بين الحكومتين.

تنص المادة 140 على ضرورة حل الخلاف على مناطق في محافظات ديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين، وتشمل إجراءات تهدف إلى تصحيح سياسات التعريب. وتنص على ضرورة تنفيذ هذه العملية في موعد أقصاه نهاية عام 2007، ومع ذلك لم يتم تطبيقها بالكامل رغم مرور حوالي 15 عامًا من ذلك التاريخ.

اقرأ أيضا: الجيش الروسي ينسحب من مدينة خيرسون الأوكرانية