الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:58 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”يظهر في لسانك”.. عرض خطير لنقص فيتامين ب 12

فيتامين ب12-ياندكس
فيتامين ب12-ياندكس


تلعب المغذيات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتنا العامة، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة محددة لمعرفة ما إذا كنا نقوم بتضمين ما يكفي من الفيتامينات والمعادن في نظامنا الغذائي أم لا، فإن أجسامنا لديها طريقتها الخاصة في إبلاغنا بـ أي نقص في العناصر الغذائية.

وفيتامين ب 12 يعتبر عنصرغذائي أساسي يساعد في تكوين الحمض النووي في الجسم، إضافة إلى إنه يدعم نظامنا العصبي ويعزز أيضًا صحة الدماغ، ومسؤول عن العديد من الوظائف في أجسامنا ومنها تكوين خلايا الدم الحمراء، وبدون عدد كافٍ من هذه الخلايا لا تحصل أنسجة الجسم وأعضائها على كمية كافية من الأكسجين، وهذا بدوره يؤدي إلى ضعف العضلات، والتنميل، وصعوبة المشي، والغثيان، وفقدان الوزن، والتهيج، والإرهاق، وزيادة معدل ضربات القلب، وفقا لموقع " timesofindia".

علاوة على ذلك، تؤثر المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 أيضًا على صحة أعصابنا ودماغنا، ما يؤدي إلى أعراض عصبية تشمل مشاكل في الرؤية والخدر والوخز في اليدين والقدمين وصعوبة في تذكر الأشياء أو التركيز والاكتئاب والغضب تغيرات في المزاج والسلوك بها.

ويعتبر العرض الأكثر شيوعا الذي يشير إلى نقص فيتامين ب 12 هو "تنميل اللسان".

وقد تظهر علامة غيرعادية لفيتامين ب 12 في الفم، وهو ما يسميه الخبراء الطبيون "تنمل لغوي".

و تتميز حالة الفم بإحساس مزعج أو وخز أو شعور بالانتفاخ أو الحرق في اللسان.

ويُعرف هذا أيضًا أحيانًا باسم التهاب اللسان، وهي حالة مرتبطة باللسان الملتهب والمتورم.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه ليست كل حالات التهاب اللسان أو تنميل اللسان ناتجة عن نقص فيتامين ب 12، ولكن يمكن أن تكون بسبب عدوى أو حساسية.

ووفقًا لتقرير حالة نُشر في مجلة The Canadian Medical Association Journal، عانت امرأة تبلغ من العمر 61 عامًا من إحساس حارق مستمر في لسانها لمدة ستة أشهر.

وفحص فريق الخبراء الطبيين السيدة العجوز وتوصلوا إلى أنها تعاني من نقص فيتامين ب 12، وقاموا بحل مشكلة نقص هذا الفيتامين، ما أدى إلى تم حل مشاكل لسانها بعد ثلاثة أيام فقط.

وقال الباحثون إن التهاب اللسان يميل إلى الظهور، في ما يصل إلى 25 % من المرضى الذين يعانون من هذا النقص.

لذا تنصح الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) الأشخاص الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين ب 12 بأن يذهبوا إلى الطبيب فورا، لأنه من المهم تشخيصه وعلاجه أو فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك في أسرع وقت ممكن.

وعلى الرغم من أن العديد من الأعراض تتحسن مع العلاج، فإن بعض المشاكل التي تسببها الحالة تكون غير قابلة للشفاء إذا تركت دون علاج، وكلما طالت مدة بقاء الحالة دون علاج، زادت فرصة حدوث ضرر دائم.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12:

- لبن

- بيض

- زبادي

- الأسماك الدهنية

- اللحوم الحمراء

- الحبوب المدعمة

اقرأ أيضا: 5 أعراض تشير إلى إصابتك ببرودة اليدين.. احذرها