الأحد 5 ديسمبر 2021 10:14 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

مصادره وفوائده.. هذا ما يفعله بك نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12
فيتامين ب 12

فى حين أن فوائده يمكن اعتبارها خفية، إلا أن فيتامين ب 12 ضروري للحفاظ على صحة خلايا الجسم، ومهم جدًا بحيث لا يعمل الجهاز العصبي بشكل صحيح بدونه، كما يمكن أن يؤدي استهلاك القليل جدًا من فيتامين ب 12 إلى آثار جانبية تتراوح ما بين مشاكل فى الجهاز الهضمي إلى مشاكل عصبية خطيرة.

 

وبحسب ما ذكره موقع "livestrong"، إليك ما يجب أن تعرفه عن هذه المغذيات المهمة، بما فى ذلك كيفية معرفة ما إذا كنت تحصل على ما يكفي.

فوائد فيتامين ب 12

 

فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم كوبالامين، هو عنصر غذائي أساسي مهم لصحة خلاياك ونشاطها، ويحتاج جسمك إليها لصنع خلايا الدم الحمراء، وإنشاء الحمض النووي، والحفاظ على وظائف الجهاز العصبي، بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014، يمكن أن يساعد فيتامين B12 إلى جانب فيتامينات B "المعقدة الأخرى" فى تقليل شدة الصداع النصفي.

 

ويحتاج معظم الناس إلى 2.4 ميكروجرام فقط من فيتامين ب 12 يوميًا للحصول على فوائده، وفقًا لمكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة.

 

فيتامين ب 12 فى الأطعمة ومكملات ب 12 شيئان مختلفان، عندما تأكل طعامًا يحتوي على فيتامين ب 12، يحتاج جسمك لعزله لامتصاصه، ويتضمن ذلك حمض الهيدروكلوريك فى معدتك الذي يفصل الفيتامين عن الطعام الموجود فيه ويجمعه مع العامل الداخلي، وهو بروتين سكري فى معدتك، كما تسمح هذه العملية لجسمك بامتصاص الفيتامين واستخدامه.

 

ولا يحتاج فيتامين ب 12 المنتج صناعياً والموجود فى المكملات إلى أن يتم تكسيره بالطريقة التي يعمل بها الفيتامين الطبيعي.

 

ومع ذلك، يتم امتصاصه بشكل سيئ من قبل الجسم فى هذه الحالة، ويتم امتصاص حوالي نصف كل ميكروجرام فقط من B12 الاصطناعية.

 

نقص فيتامين ب 12

 

يمكن أن يكون نقص فيتامين ب 12 مشكلة صحية خطيرة، وفقًا للمجلة الأوروبية للتغذية السريرية، وإذا لم تحصل على ما يكفي، فقد تواجه آثارًا جانبية مثل:

 

التعب والضعف

 

مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو فقدان الوزن غير المبرر

 

فقدان الشهية

 

وخز أو تنميل فى اليدين والقدمين

 

قضايا التوازن

 

مشاكل الارتباك والذاكرة

 

مشاكل فى صحة الفم، مثل التهاب اللسان والفم

 

من المرجح أن يعاني بعض الأشخاص من نقص فيتامين ب 12 أكثر من غيرهم، حيث يجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة والنساء الحوامل التفكير فى تناول المكملات الغذائية.

 

اقرأ أيضًا: 4 خرافات شائعة عن نظافة الجسم

 

المصادر الطبيعية لـ B12

 

يوجد فيتامين ب 12 بشكل شائع فى المنتجات الحيوانية مثل المحار والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبيض كلها مصادر معروفة لفيتامين ب 12.

 

كما يمكن أن توفر لك العديد من هذه المنتجات أكثر بكثير من الكمية الغذائية الموصى بها "2.4 ميكروجرام" من فيتامين ب 12.

 

على سبيل المثال، تحتوي الوجبة الواحدة 3 أونصات من المحار المطبوخ على حوالي 99 ميكروجرامًا من فيتامين ب 12، بينما تحتوي حصة كبد البقر المقلي على 83 ميكروجرامًا.

 

من دون كمية كافية من فيتامين ب 12 قد تواجه حالة تسمى "الذهان"، وقد تعاني من الهلوسة، مثل سماع الموسيقى فى حالة عدم تشغيلها، وسواء كان انخفاض مستوي فيتامين B12 هو السبب أم لا، فإن على أي شخص يعاني من الهلوسة أو التوهم استشارة الطبيب على الفور.

 

 وذكر الموقع أعراضاً أخرى لنقص فيتامين ب 12:

 

الشعور بالاكتئاب

 

كسور العظام

 

مشاكل فى الرؤية

 

النوبات

 

طنين الأذن

 

مشاكل النوم

 

فرط نشاط المثانة أو خمولها

 

سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها

 

الدوخة والدوار

منوعات منوعات الطريق فيتامين ب 12 نقص فتامين ب 12 مصادر ب 12 مخاطر نقص فيتامين ب 12 الهلوسة
بنوووك