جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 26 نوفمبر 2022 06:00 مـ 3 جمادى أول 1444 هـ

هل تُصنف كل أدوار البرد المنتشرة كـ «فيروس مخلوي»؟.. استشاري يحسم الجدل

تعبيرية- مصدر الصورة: ياندكس
تعبيرية- مصدر الصورة: ياندكس

حالة من القلق تنتاب الشعب المصري، منذ أن انتشر "الفيروس المخلوي التنفسي"، أو ما يُعرف باسم "RSV"، ما هو هذا الفيروس؟ ولماذا تحيط به هالة من الغموض والحذر.

ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي بشرعة كبيرة للغاية، حيث يمكن أن يصاب به الشخص عن طريق العينين أو الأنف أو الفم، قد تجد نفسك فجأة تعاني من "همدان الجسم، ارتفاع درجة حرارتك، التهاب في الحلق، مع الشعور بالصداع"، وتظن أنك مصاب بالكورونا لكن المفاجأة أنه الفيروس المخلوي.

ينتشر بسرعة الصاروخ

ينتقل الفيروس المخلوي التنفسي إلى الآخرين أيضًا من خلال الاتصال المباشر مثل المصافحة، ويمكن أن يعيش الفيروس لساعات على الأشياء الصلبة مثل قضبان سرير الأطفال والألعاب وغيرهم.

وفي هذا الإطار، تم التواصل مع الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، والذي أكد أن 70% من أدوار البرد المنتشرة حاليًا يتم اعتبارها الفيروس المخلوي التنفسي الجديد.

وقال "الحداد"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إنه هناك 3 أدوار منتشرة حاليًا في الجو، وهي "البرد، الكورونا، الفيروس التنفسي"، مؤكدًا أنه من الصعب التفرقة بينهم.

يصيب الجهاز التنفسي بشكل أكبر

وأضاف استشاري المناعة، أن الفيروس المخلوي التنفسي، ينتشر بشكل أكبر بين الرضع، ومع ذلك يمكن أن يصاب به الكبار ايضا، ولكن بنسبة أقل، حيث يصيب الرئتين والجهاز التنفسي بشكل أكبر.

ليس له لقاح

وتابع استشاري المناعة، أنه لا يوجد لقاحات متوفرة للفيروس المخلوي، حتى الآن، ويتم التعامل معه على أنه دور برد شديد، يتم عزل المريض لأن هذا الفيروس سريع الانتشار، مؤكدًا أنه لابد من توفر لقاحات الأنفلونزا الرباعي بالصيدليات.

اقرأ أيضًا: بعد انتشاره في مصر.. أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تتشابه مع أعراض نزلات البرد



موضوعات متعلقة