الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:32 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قناة السويس تحقق إيرادات تتجاوز 155 مليار دولار منذ افتتاحها

قناة السويس - الصفحة الرسمية للهيئة
قناة السويس - الصفحة الرسمية للهيئة

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن إحصائيات الملاحة بقناة السويس سجلت منذ افتتاحها في 17 نوفمبر عام 1869 وحتى اليوم، عبور نحو 1.4 مليون سفينة.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن إجمالي الحمولات الصافية يصل إلي 32.4 مليار طن، وكذلك كميات بضائع تقدر بنحو 26 مليار طن بين الشرق والغرب، بما يعكس الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس طوال مدة الـ 153 عامًا الماضية ضمن منظومة حركة التجارة العالمية.

وأشار إلي أنه على مدار أكثر من قرن ونصف تمكنت قناة السويس من تحقيق إيرادات ضخمة تصل إلى نحو 155.4 مليار دولار، موضحا أن القناة تظل حتى الآن أحد أهم موارد النقد الأجنبي للخزانة العامة للدولة.

وأوضح رئيس الهيئة في وقت سابق، أن قناة السويس تسعى في ظل ما تمتلكه من مقومات وما تتبناه من سياسات وممارسات صديقة للبيئة واستراتيجيات متكاملة للتطوير، لتعزيز مكانتها لتظل الممر الملاحي الأكثر توافقا مع البيئة، حيث يأتي ذلك تمهيدًا للإعلان عن قناة السويس "القناة الخضراء" بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا.. عقب موافقة «المركزي».. بنك القاهرة يعتزم إطلاق شركة للصرافة خلال أيام … خاص

وذكر أن مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة ستظل صمام الأمان للحفاظ على مكانتها الرائدة في المجتمع الملاحي، مؤكدا على تسريع وتيرة العمل للانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة وفق الجدول الزمني المحدد لما سيكون له من مردود إيجابي على زيادة معدلات الأمان الملاحي في هذا القطاع الهام بنسبة 28% وزيادة القدرة الاستيعابية للقناة بنحو 6 سفن إضافية.

موضوعات متعلقة