جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 03:46 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

نواب: تطوير حديقة الحيوان بالجيزة سيكون له مردود إيجابي

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

رحبت النائبة رشا إسحق، عضو مجلس الشيوخ، بإعلان مجلس الوزراء اليوم عن خطط تطوير حديقتي الحيوان الأورمان في محافظة الجيزة.

وأكدت عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن حديقة الحيوان في الجيزة تحظى بمكانة خاصة لدى المصريين، حيث تأسست سنة 1891م وتعد منذ إنشائها أكبر حديقة للحيوانات في القطر المصري ومنطقة الشرق الأوسط، والأقدم في قارة إفريقيا.

اقرأ أيضا: «النقل» تعلن بدء التشغيل التجريبي لأول ميناء جاف في مصر .. صور

وأضافت النائبة رشا إسحق، أن مخطط مجلس الوزراء لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان في الجيزة يتضمن إعادة أحياء حديقة الحيوان وبما يجعلها تنافس من جديد حدائق الحيوان في مختلف دول العالم.

ولفتت إلى أن حديقة الحيوان تحظى بمكانة كبيرة في التراث المصري، مطالبة بأن يراعي مخطط التطوير الحفاظ علي الطابع المعماري للحديقة منذ أن تم إنشائها مع فتح الحديقة مرة أخرى أمام المؤسسات الخاصة بإنتاج الأفلام السينمائية والوثائقية.

وفي ذات السياق، أكد الخبير الاقتصادي كريم عادل، أن وضع حديقة حيونات الجيزة، مرة أخري على الخريطة السياحية لمحافظة الجيزة بعد تطويرها سوف يكون له مردود إجابي علاوة على كونها متنفس للمصريين، لافتا إلى أن مخطط التطوير يتضمن إقامة مناطق ترفيهية إلى جانب إقامة محالات تجارية سوف يكون له دور في زيادة الحركة السياحية لمحافظة الجيزة.

من جانبها، قالت النائبة جيهان البيومي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن حديقة حيوانات الجيزة تعتبر من معالم محافظة الجيزة المهمة ولها أثر حضاري وتاريخي على مصر كلها وتؤكد آصالة وعراقة الثقافة في الدولة المصرية.

وأضافت النائبة، أن قرار تجديد حديقة حيونات الجيزة وتحديثها قرار مهم وخاصة ومصر على أعتاب الجمهورية الجديدة.

ووفقا لتصريحات صحفية، كشف محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن عملية تطوير حديقة الحيوان سوف تتضمن التالي:

- الحفاظ على المباني الأثرية وزيادة المسطحات الخضراء، والمناطق التجارية، إلى جانب التصميمات الخاصة بمنطقة البلازا.

- إنشاء عدد من المناطق الترفيهية تضم مناطق تمثل الحضارات المختلفة إلي منطقة المخيم البيئي، وذلك في حديقة الأورمان.

- إنشاء منطقة بلازا رئيسية، لعدد من الحضارات والمناطق الحالية، ومنطقة الكائنات البحرية،

- إنشاء مجموعة من المحال والمراكز التجارية وتحويل الحديقة إلى مركزا ترفيهيا هاما في مصر.