الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:42 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو صحة النواب: ننتظر توصيات عاجلة خلال الأيام المقبلة لتحديد وقف الدراسة من عدمه.. «حوار»

النائب خليفة رضوان
النائب خليفة رضوان

أثار انتشار فيروس المخلوي التنفسي حالة من القلق العام عند جموع الشعب المصري، خاصة وأنه يصيب الأطفال بنسبة 73% من الكبار، مما أوجد مطالبات من قبل أولياء الأمور بضرورة وقف الدراسة تخوفا من انتشار الفيروس بشكل أكبر بين طلاب المدارس، وهو ما رفضه وزير التربية والتعليم، د.رضا حجازي نظرا لعدم خطورته على صحة المصابين، موضحا أنه أشبه بدور الإنفلونزا الموسمية، وسط تحذيرات عامة من قبل وزارة الصحة والمتخصصين بضرورة أخذ الحذر واتباع الإرشادات الاحترازية لمنع انتشار المرض.

وفي هذا الشأن حاور الطريق، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، النائب خليفة رضوان، حول رؤيته لمدى خطورة هذا الفيروس؟ ورأيه في استعدادات وزارتي الصحة والتربية والتعليم لمواجهة انتشار هذا الفيروس، ولحماية أطفال المدارس من الإصابة به، وإلى نص الحوار:

• هل الفيروس المخلوي جديد ؟

المرض جديد وليس قديما، فما زال البحث جاري حول مصادر العدى وطرق انتقاله والمصدر الرئيسي للفيروس وما العلاجات الفعالة في مواجهته، خاصة وأن الفيروسات ليس لها علاجات للقضاء عليها مباشرة، ولكن كل ما هو متاح يعمل على تخفيف الأعراض فقط كارتفاع درجات الحرارة وضيق التنفس، وغيرها ولا يمكن أخذ مضادات حيوية في مواجهة الفيروسات نظرا لأن المضادات تعالج البكتيريا فقط وليس لها علاقة بالفيروس.

• ما مدى خطورة الفيروس المخلوي التنفسي؟

هذا الفيروس يصيب الجهاز التنفسي مثله مثل باقي الفيروسات، إلا أنه منتشر في الأطفال نظرا لقلة مناعتهم، ولكنه لا يسبب خطورة على حياة المصابين.

• لماذا لم يتم المطالبة بوقف الدراسة تجنبا لزيادة أعداد المصابين من التلاميذ؟

الحالة مستقرة إلى حد كبير ولا تستدعي وقف الدراسة، فهناك محافظات كاملة لم تصاب بالفيروس، ويتم وقف الدراسة فقط في حالة واحدة وهي أن يتخطى عدد المصابين من الحالات المعدودة إلى وباء مثلما حدث مع فيروس كورونا لسرعة انتشار المرض وزيادة عدد الإصابات بحيث تتخطى النصف، وبالتالي يصبح الوضع العام عالي الخطورة، ويستلزم أخذ قرارات حازمة كوقف الدراسة.

• ما الاستعدادات التي تقوم بها وزارة الصحة حاليا لمواجهة الفيروس المخلوي؟

حاليا يتم دراسة قرار وقف الدراسة، ووزارة الصحة وجهت لجان عليا تعمل على مستوى عالي في تخصصات الفيروسات ومناعة الأطفال وسوف تصدر توصيات عاجلة خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيحدد ما تقتضيه المصلحة العامة لو كانت المصلحة تتطلب وقف الدراسة سوف يتم إبلاغ اللجان التعليمة بذلك، وعليه سيتم وقف الدراسة أو توصي بأخذ الإجراءات الاحترازية فقط، فالتصرف سوف يكون على رأي علمي ومقارنتها بالدول التي ظهر فيها هذه الأمراض.

• هل تم دعوة وزير الصحة د.خالد عبد الغفار إلى البرلمان لمناقشته في آخر تطورات الوضع الفيروسي المخلوي؟

تم دعوة الوزير د.خالد، وسوف تنقعد اللجنة معه يوم الاثنين المقبل، وسيتم مناقشته في آخر تطورات الوضع الخاص بفيروس المخلوي، وأتوقع أن هذا الأمر ليس على هوى وزير الصحة، وأتوقع أن يقول ما سيتطلب مصلحة التلاميذ سأقوم بعمله، ولكنه ليس قرارا سياسيا ولكنه يعتمد على دراسة علمية للموقف والوضع الحالي وفي النهاية ننتظر التوصيات.

اقرأ أيضا: عريس مصري يرقص بطريقة هستيرية في حفل زفافه.. «كاد يطرح العروس أرضا»

موضوعات متعلقة