الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«تعطيل الدراسة والعمل».. 25 إجراء حكومي لمواجهة الفيروس المخلوي

تعطيل الدراسة- فيس بوك
تعطيل الدراسة- فيس بوك

تسبب انتشار الفيروس التنفسي المخلوي حالة من الجدل والبلبلة بين الأطفال، وذلك نظرًا للمسحة التي أجراها قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، حيث تبين أن هناك 73% من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، ثبت إصابتهم بالفيروس التنفسي المخلوي.

اقرأ أيضا: أبرزها صعوبة في التنفس.. أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عند الكبار والأطفال

الإجراءات المتبعة

وعلى الفور توجه بعض البرلمانيين لمعرفة الإجراءات الموضوعة من قبل الوزارات، للحد من انتشار الفيروس المخلوي، خاصة في المدارس بعد قرار وزير التعليم بعدم تأجيل الدراسة، ومعرفة مدى انتشاره بالمدارس وتأثيره على صحة الطلاب.

ويأتي قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية رقم 152 الصادر عام 2021، ليوضح الإجراءات التي من الممكن أن اللجوء للتصدي لهذا الفيروس التنفسي المخلوي، حيث أنه يصدر قرار باتخاذ التدابير الوقائية في حالة تفشي الأوبئة أو الجوائح الصحية.

25 إجراء حكومي لمواجهة الأوبئة والجوائح الصحية


1- تعطيل الدراسة، جزئيًا أو كليًا، بالمدارس والجامعات والمعاهد والحضانات، مع ضرورة اتخاذ ما يلزم من تدابير في شأن امتحانات العام الدراسي.


2- تعطيل العمل، جزئيًا أو كليًا، سواء في القطاع العام أو الخاص.

3- تقيد حركة المرور أو الانتقال أو التواجد في أوقات معينة سواء في كافة أنحاء البلاد.

4- تقييد أو حظر استخدام وسائل النقل العام، ووسائل النقل الجماعي المملوكة للقطاع الخاص.

5- تنظيم أو حظر التجمعات.

6- العمل تنظيم أو حظر إقامة المعارض والمهرجانات الثقافية وما شابه ذلك.

7- حظر أو تنظيم استقبال الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية لروادها.

8- حظر أو تنظيم استقبال الأشخاص بدور العبادة والأماكن الملحقة بها.

9- إلزام المواطنين باتباع جميع التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية المقررة وزراة الصحة بما في ذلك ارتداء الكمامات الوقائية وتلقي اللقاحات أثناء التواجد أو التردد على أماكن محددة.

10- تحديد مواعيد فتح وغلق المحال التجارية.

11- تأجيل سداد مقابل خدمات الكهرباء والغاز والمياه، جزئيًا أو كليًا، أو تقسيطها.

12- تخصيص بعض المدارس ومراكز الشباب وشركات قطاع الأعمال العام أو القطاع العام وغيرها من الأماكن التي تملكها الدولة لتجهيزها كمستشفيات ميدانية مؤقتة.

14- إسقاط أو تقسيط مقابل الانتفاع بالمال العام والرسوم أو مقابل الخدمات المستحقة للخدمات التي تقدمها الدولة أو أي من أجهزتها جزئيًا أو كليًا.

15- وقف سريان مواعيد سقوط الحق، والمواعيد الإجرائية الخاصة بالتظلمات الوجوبية والدعاوى والطعون القضائية، وغيرها من المواعيد والآجال المنصوص عليها بالقوانين والقرارات التنظيمية، على أن يستأنف احتساب المواعيد اعتبارًا من اليوم التالي لانتهاء مدة التعطيل.

16- حظر أو تنظيم استيراد بعض السلع والمنتجات بشكل كلي أو جزئي.

17- تنظيم أو حظر تصدير بعض السلع والمنتجات إلى خارج البلاد.


18- تحديد سعر معظم الخدمات أو السلع أو المنتجات.

19- تقرير دعم عيني أو مالي للقطاعات الاقتصادية المتضررة.

20- إلزام القادمين من الخارج بالخضوع لإجراءات الحجر الصحي والفحوصات الطبية أو غيرها وفقًا للاشتراطات الصحية التي تقررها الجهات المختصة.

21- يجب وضع قيود على تداول بعض السلع والمنتجات أو نقلها أو بيعها أو حيازتها.


22- فرض الرقابة على أعمال المختبرات العلمية والبحثية والمعملية فيما يتعلق بالتعامل مع المواد البيولوجية، وتشديد الإجراءات على حيازتها واستخدامها ونقلها.

23- تحديد أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة لمنع استغلال المرضى حال تفشى الأوبئة أو الجوائح الصحية.

24- تحديد طريقة جمع التبرعات المالية والعينية لمواجهة الأزمة.


25- مد الفترة لتقديم الإقرار الضريبي أو مد سداد كل الضرائب المستحقة أو بعضها لمدة لا تجاوز 3 أشهر قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة.


اقرأ أيضًا: أبرزها صعوبة في التنفس.. أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عند الكبار والأطفال

موضوعات متعلقة