الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عوض تاج الدين لـ«الطريق»: الشخص المصاب بالفيروس المخلوي التنفسي عليه البقاء في المنزل

د. عوض تاج الدين-مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحة والوقاية
د. عوض تاج الدين-مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن هناك مجموعة كبيرة جدا من الفيروسات التنفسية قد تصل للعشرات ولكل منها متغيرات مختلفة، مشيرا إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي ليس جديدا، ويحدث كل عام ولا داعي للقلق.


وأضاف "تاج الدين" في تصريح خاص لـ"الطريق" أن الفيروس المخلوي التنفسي تتشابه أعراضه مع نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا، وجميعهم من الأمراض التنفسية السريعة الانتشار في فصل الشتاء، مؤكدا أنه عند تعرض الإنسان لدرجات حرارة مختلفة، قد تسهل على الإنسان الإصابة بالفيروسات التنفسية.


وتابع مستشار الرئيس، أن أكثر الأعراض انتشارا للفيروس المخلوي التنفسي ارتفاع درجة الحرارة، تكسير الجسم، احتقان الزور،عطس ورشح، السعال الجاف، الحمى الخفيفة، التهاب الحلق، العطاس، الصداع، موضحا أن أعراض الفيروس قد تظهر بعد عدة أيام من الإصابة، وتبدأ في الظهور بعد فترة من أربعة إلى ستة أيام من التعرض للفيروس.


وأشار الي أنه يجب ارتداء الكمامات لحماية المواطنين من العدوى، مطالبا كل شخص يتعرض للإصابة بالبقاء في المنزل.


وكان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أجرى مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، وتبين أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي، وفيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، والبقية ما بين الأنفلونزا والفيروس الغدي.

اقرأ أيضًا.. «الصحة» تطلق 3 قوافل طبية ضمن حياة كريمة بالمحافظات

موضوعات متعلقة