الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بنك «جولدمان ساكس» يتوقع انتعاشة بالاقتصاد الصيني العام المقبل

الصين
الصين

توقع بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس"، نمو الاقتصاد الصيني في النصف الثاني 2023، وذلك على ضوء عدد من الخطوات التي اتخذتها بكين للتصدي للازمات الخطيرة التي تهدد اقتصادها حاليا.

وقال بيان البنك الأمريكي، ونقلته "بلومبرج"، اليوم الخميس، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين قد ينتعش في النصف الثاني من عام 2023 وحتى عام 2024.

ولفت البنك إلى أن توقعاته جاءت على أساس قدرة الصين على تغليب الاقتصاد على تداعيات الخروج من السياسة الصفرية المرتبطة بفيروس "كورونا".

ولفتت توقعات البنك إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي في الصين هذا الأسبوع، خاصة بعدما قامت الصين بإعادة النظر في القيود الوبائية التي فرضتها مسبقا، فضلا عن إقرارها عدد من الإجراءات الداعمة لقطاع العقارات بالأسبوع الماضي.

و قال الاقتصاديون إنه مع افتراض بدء الدولة إعادة تشغيل الاقتصاد في أبريل المقبل، فإن معدل النمو الفصلي يتسارع إلى 10% في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر 2023، من 2% فقط في الربع الثاني، الأمر الذي يسهم في الوصول بمعدل النمو للعام بأكمله إلى 4.5% العام المقبل.

وأضاف بيان البنك، أن السياسة يجب أن تبقى تكيفية في النصف الأول من العام المقبل قبل تطبيعها في الأشهر الستة التالية.

وأعرب البنك عن جهله بتوقع معدل النمو الاقتصادي، بالرغم من الخطوات التي اتخذتها الصين لتخفيف القيود الوبائية ودعم قطاع العقارات، خصوصا مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس حاليا في الصين، وفق بلومبرج.

ويذكر أن الصين اتخذت عددا من الخطوات الحازمة للتصدي لأكبر مخاطر تواجه اقتصادها حاليا، ومن المتوقع أن تُحرز هذه الخطوات تقدما بشأن ركود سوق العقارات ونمو الاقتصاد الصيني.