جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 11:35 مـ 9 رجب 1444 هـ

روشتة طبية لوقاية طلاب المدارس من الأمراض المعدية.. فيديو

ارشادات للوقاية من فيروس
ارشادات للوقاية من فيروس

قال الدكتور شريف حته، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إن هناك 4 فيروسات منتشرة خلال الفترة الحالية ويمكن أن تحدث عدوى وهم نزلات البرد والإنفلونزا وفيروس كورونا "كوفيد 19" والمخلوي التنفسي، مبينًا أن فيروس "rsv" يعد السبب في العدوى المنتشرة بين الأطفال الفترة الحالية، وهو ليس بجديد.

اقرأ أيضًا: حكم الصلاة بالحذاء في المواصلات؟.. أزهري يوضح

وأضاف استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "تختلف أعراض فيروس المخلوي التنفسي عن كورونا في أنه يركز على إصابة الجزء العلوي من الجهاز التنفسي ويحدث التهاب الحلق والأذن وإحمرار في العين وارتفاع في درجة الحرارة".

اقرأ أيضًا: برلمانية: المرأة الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ

وأكد «حته»، أن فيروس "rsv" لديه القدرة على اختراق الجهاز التنفسي بسهولة، ولكنه ضعيف خارج الجسم، موضحًا أن سن الطفل وحالة الجهاز المناعي لديه هي العوامل التي يتوقف عليها مدى ظهور الأعراض وشدتها عليه.

وتابع: "موسم الشتاء ودخول المدارس والحضانات وسوء التهوية في الأماكن هي الظروف البيئية المناسبة لانتشار الفيروسات وحدوث العدوى"، كاشفًا أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية دون حاجة يؤثر على الجهاز المناعي ويقلل من استجابة الجسم لها، ويستخدم فقط في حالة العدوى البكتيرية.

ونصح: "يجب التباعد بين الطفل وزملائه في المدرسة، وارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمزدحمة، والحفاظ على النظافة الشخصية والعامة، وغسل اليدين جيدًا".



موضوعات متعلقة