الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:57 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أهم العادات الصحية لتجنب الإصابة بالخرف

الخرف_ياندكس
الخرف_ياندكس

وجدت دراسة جديدة تقدر أن 1 من كل 10 من كبار السن الأمريكيين يعانون من الخرف، و 22٪ آخرين يعانون من ضعف إدراكي خفيف والذي يمكن أن يتطور إلى خرف كامل، ولكن بفضل الأبحاث الجديدة التي نشرت في 7 نوفمبر 2022، في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)، قد نشهد اتجاها أكثر تفاؤلا قليلا من حيث صحة دماغنا الجماعية.

وبحسب موقع "إيتينج ويل" انخفضت معدلات الخرف بالفعل بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما فأكثر، حيث انخفضت من 12.2٪ من السكان في عام 2000 إلى 8.5٪ فقط في عام 2016.

اكتشف لماذا يمكن أن تكون هاتان الدراستان صحيحتين في نفس الوقت، بالإضافة إلى دراسة كيفية البقاء حادا وأن تكون جزءا من هذا الاتجاه الإيجابي والحادة إدراكيا.

ماذا وجد تقرير صحة الدماغ الجديد هذا؟

للهبوط في هذا الاستنتاج، استفاد الباحثون من بيانات من 21000 شخص شاركوا في دراسة الصحة والتقاعد، وهي دراسة استقصائية كبيرة تمثل السكان على الصعيد الوطني تم إجراؤه لمدة 20 عاما، وبعد تحليل الأرقام اكتشف الباحثون أن انتشار الخرف المعدل حسب العمر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر في عام 2000 كان أكثر قليلا من 12٪ وكان أكثر بقليل من 1 من كل 10 من كبار السن الأمريكيين الذين يعانون من الخرف في ذلك الوقت.

وبحلول عام 2016، انخفض هذا المعدل إلى 8.5٪، وهو ما يمثل انخفاضا قدره 3.7 نقطة مئوية أو حوالي 30٪.

يلاحظ العلماء أن الانخفاض في معدلات الخرف بدأ قويا بشكل خاص بين عامي 2000 و2004، وبين الرجال السود، وانخفض معدل انتشار الخرف بنسبة 7٪ بين الرجال السود مقارنة بانخفاض بنسبة 3٪ بين أولئك الذين أكملوا الاستطلاع ووضع علامة على أنهم رجال بيض.

على الرغم من أن معدل الخرف بين المشاركات انخفض أيضا بين عامي 2000 و2016 من 13.6٪ إلى أقل بقليل من 10٪ إلا أن النساء بشكل عام يواصلن تسجيل معدلات أعلى من الخرف من الرجال الذين انخفضت معدلاتهم من حوالي 10٪ إلى 7٪.

ويفترض الباحثون أن هذا التفاوت قد يكون مرتبطا بالطريقة التي يؤثر بها هرمون الاستروجين على الدماغ أثناء انقطاع الطمث، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

كيف تقلل من خطر الإصابة بالخرف؟

بغض النظر عن العدد الدقيق للأشخاص المصابين بالخرف أو نسبة الانتشار، فإن أهم شيء يجب استخلاصه من هذا الموضوع هو أن جزءا من خطر الإصابة بالخرف يقع تحت سيطرتك، وتؤثر العوامل الوراثية بالتأكيد على صحة دماغنا، وإجمالي خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ولكن عاداتنا اليومية تلعب دورا كبيرا أيضا.

إليك استراتيجيات صحية يمكن أن تساعد في تعزيز عقلك:

-تناول نظام غذائي صحي ومنخفض الكربوهيدرات المكررة ويحتوي على ما يكفي من الألياف الغذائية

-قم بمتابعه ضغط دمك

-حافظ على علامات التبويب على مستويات الكوليسترول لديك

-حافظ علي مستوى السكر في الدم

-حرك جسمك

-تجنب التدخين

-حاول البقاء على اتصال اجتماعي

-الحد من تعاطي الكحول

-تحدي الدماغ من خلال الألغاز أو الألعاب أو القراءة أو الموسيقى أو الهوايات الأخرى.

اقرأ أيضاً:برج الميزان.. حظك اليوم الخميس 17 نوفمبر: انصت للتعليمات