الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطعمة ومشروبات تؤثر في صحة الدماغ.. احذرها

يلعب النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان في حياته دورًا مهمًا في تعزيز صحة الدماغ ونشاطه، أو يعمل على إتلافه، إذ تحتوي بعض الأطعمة على مواد خطيرة تضر بصحتك -دون أن تدري- وتتسبَّب في إصابتك بأمراض متنوعة ربما تدخلك في دوامة لا تنتهي من الفحوصات وزيارات الأطباء، على رأسها تلف المخ ووقوع السكتات الدماغية المباغتة، نستعرضها معكم في التقرير التالي، حسب ما جاء في موقع healthline

المشروبات السكرية

تشمل المشروبات السكرية، المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وعصير الفاكهة المعلبة، وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف، والتهاب الدماغ، وإضعاف الذاكرة ومهارات التعلم.

الكربوهيدرات المكررة

تشمل الكربوهيدرات المكررة السكريات والحبوب المعالجة، مثل الدقيق الأبيض، وتحتوي هذه الأنواع من الكربوهيدرات بشكل عام على مواد تسبب ارتفاع السكر في الدم، وتضعف أيضًا وظائف المخ.

اقرأ أيضًا: من الأحذية البالية وإطارات السيارات.. ابنة أسوان تصمم أثاث منزلي فاخر

الأغذية المصنعة

الدهون المصنعة هي نوع من الدهون غير المشبَّعة التي يمكن أن يكون لها تأثير ضار للغاية في صحة الدماغ، إذ تحتوي تلك الأطعمة على نسبة عالية للغاية من السكريات، والملح، والتي عادة ما تكون ذات سعرات حرارية مرتفعة، وقليلة العناصر الغذائية، وتسبب تأثيرًا سلبيًا في صحة الدماغ.

الأسماك الغنية بالزئبق

تحتوي الأسماك المعلبة على كتير من الزئبق الذي يعتبر مادة عالية السمية، فعند تناول الزئبق، ينتشر في جميع أنحاء الجسم، مع التركز في الدماغ والكبد والكلى، الأمر الذي يؤثر في الجهاز العصبي، ويتسبب في تلف الدماغ.

لذا، وفقا لجميع النصائح الطبية وآخر ما توصلت إليه الدراسات العلمية الموثقة التي أجريت على مجموعات كبيرة، لا ينبغي الإفراط في تناول هذه المواد، ويفضل الابتعاد عنها تمامًا وإيجاد بدائل مختلفة وصحية لها، صحيح أن هذا الأمر ليس سهلًا، خاصة مع طول تعودنا عليها، لكن النتائج الصحية المتوقعة، والوقاية من الأمراض التي تتسبب فيها تستحق أن نتحمل في سبيل ذلك بعض العناء.

اقرأ أيضًا: في التنس.. أمل جودة تحصد 4 ميداليات في بطولة إفريقيا للناشئين