الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إزالة ورم خبيث وزنه 10 كيلو من كلى رجل مسن.. «محسش بتعب»

إزالة ورم خبيث من الكلي_تايمز نيو
إزالة ورم خبيث من الكلي_تايمز نيو

نجح الأطباء في المعهد الآسيوي لأمراض الكلى والمسالك البولية في إزالة ورم كلوي بحجم كرة القدم يزن 10 كجم لإنقاذ حياة رجل يبلغ من العمر 53 عاما.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيو" إن هذه الجراحة الناجحة هي أول إنجاز من نوعه مسجل في ولايات التيلجو وثانية في البلاد، ونجح فريق من أطباء المسالك البولية بقيادة الدكتور ماليكارجونا سي، بما في ذلك الدكتور الطائف بنديجيري والدكتور راجيش ك ريدي، في تنفيذ هذا الإجراء الصعب.

ووفقاً لما قاله الأطباء، إنه عند فحصهم للمريض وجدوا كتلة كبيرة في البطن، وكشفت الإشاعة التصويرية أن الورم ينشأ من الكلى اليسرى، وكانت الكتلة كبيرة جدا لدرجة أنها احتلت ثلثي تجويف البطن، بل إنها شردت الأمعاء إلى الربع السفلي الأيمن.

وأضافوا: "بالنظر إلى حجم الورم، استبعدنا الإجراء الروبوتي، وبدلا من ذلك اخترنا إجراء عملية جراحية مفتوحة، وببذل جهد كبير يمكن إزالة الورم بنجاح، وبعد الجراحة، اكتشفنا أن الورم كان في حجم كرة القدم، وأوضح الدكتور ماليكارجونا أن الفحص المجهري أكد أن الورم كان نموا سرطانيا".

وتابعوا: "كان في بطن المريض تورم كبير، والمثير للدهشة أن المريض لم يلاحظ ذلك أو ربما تجاهله على الرغم من الألم، ولذلك فقام فريقنا بإزالة الكلى اليسرى المصابة بالسرطان، ولحسن الحظ وجد أن المريض لم يكن بحاجة إلى أي علاج إضافي لأن الورم لم ينتشر إلى أي أعضاء أخرى".

ووفقا للدكتور بورناشاندرا ريدي، المدير التنفيذي وكبير استشاريي المسالك البولية في AINU، ترتفع سرطانات المسالك البولية في جميع أنحاء العالم، مضيفاً أن هذا يحتاج إلى أن يؤخذ على محمل الجد.

يقوم AINU بشكل روتيني بإجراء عمليات جراحية للأورام الخبيثة البولية، وذلك لأنه مجهز تجهيزاً جيداً بالروبوت الجراحي وتنظير البطن الذي يسهل الجراحة من خلال الثقوب الرئيسية.

وأضاف أنه إذا جرى تشخيص المريض في مرحلة مبكرة، فيمكن إجراء استئصال الكلية الجزئي، بمعنى إزالة الورم دون التضحية بجزء صحي من الكلى، وذلك عن طريق جراحة ثقب المفتاح.

اقرأ أيضا: صوت الأذان يأسر قلب صحفي بريطاني خلال تدريبات المنتخب في قطر