الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الهجرة تلتقي أحد الخبراء المصريين بالخارج في مجال علاج السرطان

سها الجندي وزيرة الهجرة
سها الجندي وزيرة الهجرة

التقت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور هيثم أحمد شعبان مدير مشروع بحثي بمركز أجورا للابحاث السرطان الانتقالية، ومستشفى كلية الطب جامعة لوزان بسويسرا.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية التواصل المستدام مع الخبراء والعلماء بالخارج ورؤية وزارة الهجرة للاستفادة بالعقول المصريةالنابغة في مختلف الدول ونقل الخبرة؛ تماشيًا مع جهود الدولة واستراتيجية الحكومة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، وذلك بحضور السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرةلشئون الجاليات.

من جانبها، رحبت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة بالدكتور هيثم أحمد شعبان، مؤكدة أن مصر تعتز بأبنائها الخبراء والعلماء في الخارج، وهناك رغبة حقيقية للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم الكبيرة في مختلف المجالات ودمجهم في خطط التنمية التي تعمل الدولة على تنفيذها، في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسيرئيس الجمهورية، وتوجيهاته المستمرة بفتح مسارات تواصل مستمرة مع كافة المصريين بالخارج.

وأعربت وزيرة الهجرة عن فخرها واعتزازها بما استطاع الدكتور هيثم شعبان تحقيقه من إنجازات عملية مهمة خلال الفترة الماضية حيث يعد نموذجا مصريا يحتذىبه، وجرى اختيار بحثه من المجلة الانجليزية العلمية الشهيرة "Genome Biology"، كواحد من أفضل الأوراق البحثية الممثلة لعام 2020 وعلى مدى آخر 20 عاما، إذ أن علم الجينوم هو أحد فروع علم الوراثة المتعلق بدراسة الجينوم، أي كامل المادة الوراثية داخل مختلف الكائنات الحية.

وقال الدكتور هيثم شعبان، مدير مشروع بحثي بمركز أجورا للابحاث السرطان الانتقالية، ومستشفى كلية الطب جامعة لوزان، بسويسرا، إن رؤيته وأفكاره تتسق مع رؤية الدولة المصرية في تطوير المجال الطبي بشكل عام، ويسعى للمساهمة في تحقيق هذه الرؤية من خلال عدد من المقترحات الهامة، وتنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأضاف أن لديه خبرة كبيرة وتجارب عدة أهّلته لوضع تصور يساهم مع جهود الدولة المصرية، لتحويل الطب التقليدي إلى طب رقمي وذكي، واستحداث طرق جديدة فيعلاج السرطان تعتمد على تحديد نوع العلاج الذي يتناسب مع كل مريض على حدى وفق الجينات والطبيعة الخاصة به، مؤكدا أنه إذا تحقق ذلك سيكون لمصر الريادة في المنطقة، وسيخلق سوق عمل جديدة في هذا المجال المهم.

وفي هذا الإطار، أعربت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة عن إعجابها بالأفكار التي طرحها الدكتور هيثم شعبان، مؤكدة أن وزارة الهجرة ستدعم تلك الأفكار وعرضهاعلى الجهات المعنية للنظر فيها وبحث إمكانية الاستفادة منها بما يتوافق مع توجه الدولة المصرية في تطوير المنظومة الطبية والبحثية.

وتابعت وزيرة الهجرة أن الوزارة مستمرة في بذل الجهود للعمل على إعداد قاعدة بيانات للعلماء المصريين بالخارج، في ظل استراتيجة الدولة المصرية لتحقيق التواصلالمستدام مع هذه الفئة الهامة وتحقيق الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم العميقة بما يخدم الصالح العام للوطن.

اقرأ أيضا..عوض تاج الدين لـ«الطريق»: الشخص المصاب بالفيروس المخلوي التنفسي عليه البقاء في المنزل