الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمود محي الدين: إنشاء مؤتمر المناخ لصندوق الخسائر والأضرار إنجاز كبير

محمود محي الدين  نائب صندوق النقد الدولي- ياندكس
محمود محي الدين نائب صندوق النقد الدولي- ياندكس

شهدت قمة المناخ بشرم الشيخ، اليوم الأحد، اتفاقًا لم يحدث من قبل في القمم المناخية السابقة، بتأسيس صندوق لـ"الخسائر والأضرار"، وهو ما كانت تقاومه كثير من الدول الكُبرى حول العالم، وكانت تُطالب به الدول النامية.

وفي تصريحات إعلامية لفضائية إكسترا نيوز، قال الدكتور محمود محي الدين نائب رئيس صندوق النقد الدولي ورائد المناخ للرئاسة المصرية، إن ما تحقق في ذلك المؤتمر وتلك الجلسة على وجه الخصوص، يُعد إنجازًا لم يُسبق من قبل، وتحقق بسعي مصري دؤوب، لإقناع الدول المشاركة بالقمة على الموافقة على الصيغة النهائية لقرار إنشاء الصندوق.

وأشاد "محي الدين"، بالجهود الدبلوماسية الكبيرة التي بذلها رئيس قمة المناخ وزير الخارجية المصري سامح شكري، لإقناع وفود الدول المشاركة على الموافقة على القرار.

وأكد نائب صندوق النقد الدولي، أن هذا القرار إنشاء صندوق الدعم من القرارات الاستراتيجية التي كان يجب اتخاذها خلال الأعوام السابقة، ولكن لا بأس باتخاذه الآن، ولكن علينا العمل على تثبيته ودعم بأكبر إمكانيات مالية ممكنة من الدول الكُبر حول العالم.

وشدد "محي الدين"، أن المواءمة بين الدول الصناعبة الكُبرى والدول النامية كان أمرًا ضروريًا، ليس لمجموعة دول منفردة بل للعالم أجمع، لوقف الأضرار المناخية المُتفاقمة.

وأشار رائد المناخ للرئاسة المصرية، إلي أنه ولأول مرة يشهد العالم مصطلح "اللجوء المناخي"، والمتسبب فيه التغيرات المناخية الكُبرى التي تمر على كوكب الأرض.

وأردف "محي الدين"، أن قمة المناخ المصرية كانت قمة تنفيذية حقيقية، وخرجب بنتائج ملموسة بفضل الجهود الضخمة من مصر و الدول المشاركة خاصةً الدول الأكثر تضررًا.