الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:59 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤتمر المناخ.. إنشاء صندوق للخسائر والأضرار لدعم الدول النامية

أرشيفية - جوجل
أرشيفية - جوجل

اتفقت جلسة مؤتمر قمة المناخ "Cop27" العامة، اليوم الأحد، على طرق وخطط الدعم المالي "لخسائر وأضرار" التغيرات المناخية الحادة التي يشهدها العالم.

ووافقت الدول المجتمعة في القمة المناخية بشرم الشيخ، على النص النهائي والصيغة النهائية التي تدعو بشكل صريح لإنشاء صندوق "الخسائر والأضرار"، لدعم الدول النامية والعمل الحقيقي على تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام الفحم.

وكانت المفاوضات على الصيغة النهائية، استمرت لساعات للتنسيق بين الدول المشاركة، قبل عقد الجلسة العامة التي اتفق خلالها على المسودة الأخيرة للقرار.

وصندوق "الخسائر والأضرار"، مخصص لدعم الدول الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية الحادة التي تنتج عن التوسع الإنتاجي الكبير للدول الصناعية الكبرى، وفي البند الخاص بالصندوق فإن الدول الكُبرى مُلزمة بالدعم العاجل للدول النامية في العواصف والأعاصير.

وشهدت الجلسة دعمًا كبيرًا من الدول الأكثر تضررًا بعد إقرار الصيغة النهائية، والتي كانت تؤجل في كل قمة من قمم المناخ السابقة.

يذكر أن رئيس القمة الوزير سامح شكري، أكد عند بداية المؤتمر أنه قمة تنفيذية بامتياز وستخرح منها الدول الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية بمكاسب حقيقية، وهو ما تحقق بالفعل.

اقرأ أيضًا: التعليم تمنع تداول أي بيانات رسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي