الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:32 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير ميناء العين السخنة

رئيس الوزراء- الصفحة الرسمية
رئيس الوزراء- الصفحة الرسمية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع استكمال وتطوير ميناء العين السخنة، بحضور عدد من الوزراء: «وزير النقل، الفريق كامل الوزير، رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، مدير مشروع تطوير الميناء واللواء محمد خليل».

وأكد رئيس الوزراء على أهمية متابعة الموقف التنفيذي الحالي لمشروع استكمال وتطوير ميناء العين السخنة، توسيعه في إطار تنفيذ خطة متكاملة لتطوير منظومة النقل البحري في مصر، بهدف تحقيق تحويل مصر لمركز للتجارة العالمية.

اقرأ أيضا: رئيس النواب يحيل مشروع قانون بشأن التصالح بمخالفات البناء للجان المختصة

وأضاف، رئيس الوزراء خلال الاجتماع، إن مصر تبذل جهود لتحويل ميناء السخنة إلى ميناء محوري لزيادة حصتها في السوق العالمية للتجارة الترانزيت وفتح أسواق جديدة للصادرات ومنافسة الدول الأخرى، مع وتذليل العوائق الجغرافية من خلال النقل لسهولة التداول بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية وخدمات النقل متعدد الوسائط.

وفي سياق آخر، قدم الفريق كامل الوزير عرضا، به مجموعة من البيانات الأساسية للمشروع الذي تنفذه الوزارة لصالح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما أوضح إجمالي مساحة الميناء التي تبلغ 25 كم مربع وأرصفة بطول 18 كم، ويتضمن سطحها مليون م 2.

وكشف مدير المشروع عن تطورات الميناء التي وصلت نسبة الحفر بها 100 % من الأحواض وجار الانتهاء من الأعمال المتبقية في ساحات التداول والتي يتم تنفيذها بمعدلات إنجاز مرتفعة، مضيفا أن أعمال التكريك بلغ إجمالها 70 مليون متر مكعب، ونفذت 9.5 مليون متر مكعب بواسطة أعمال التجفيف.

وتابع اللواء محمد خليل، أنه تم تنفيذ الطرق الداخلية بطول 17 كم ورصف خرساني لـ 6 حارات، مع تنفيذ خطوط سكك حديدية بطول 33 كم، مضيفا أن تم إقامة حواجز للأمواج في الميناء بطول 3270م، مشيرا إلى أن معدلات التنفيذ بشكل عام تسير بوتيرة متسارعة وفقا للمخطط الزمني.