الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:13 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد واقعة عروس الشرقية».. فتوى صادمة لخالد الجندي بشأن عذرية الفتاة

عروس الشرقية- فيس بوك
عروس الشرقية- فيس بوك

تحول مقطع فيديو في إحدى القرى التابعة لمحافظة الشرقية، إلى "تريند" يسيطر على منصات مواقع التواصل الاجتماعي كافة، حيث تضمن ظهور رجل يحمل ابنته ويطوف بها جميع أنحاء القرية ويهتف بصوت عال "الشريفة العفيفة وصلت يا بلد".

واقعة عروس الشرقية

وتعود تفاصيل هذه الأحداث إلى قرية "المسلمية"، التابعة لمحافظة الشرقية، فقد احتفل رجل بشرف ابنته وسلامة عذريتها، وذلك ما أحدثه زوجها من جدل وبلبلة عن عذريتها ووضع الشكوك حول بكارتها بعد زواج استمر لمدة يوم واحد، مما أدى إلى طلاق الفتاة بعد زواج دام لمدة يوم واحد.

بنتنا شريفة وعفيفة

ومن هنا أقدم والدها على فحص عذريتها من خلال الكشف الطبي، لتأتي النتيجة لصالح عروس الشرقية البالعة من العمر 16 عام، حيث أثبت عذريتها وشرفها، واصطحبتها أسرتها في حالة من الاحتفال يحيط بهم أهالي القرية، هاتفين: "الشريفة العفيفة وصلت يا بلد"، وعمل حفل زفاف والسير بالطريق.

وعلى الفور اشتعلت السوشيال ميديا بالحديث عن غشاء البكارة، وهل هو دليل حقيقي وحاسم وشرعي على عذرية الفتاة، أم الأمر مجرد أعراف فرضت علينا.

اقرأ أيضًا: «بنتنا شريفة».. عالم أزهري يحسم الجدل في واقعة عروس الشرقية

ليست دليل على العفة

كان الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، قد أثار الجدل بتصريحات سابقة له، بعد فتوى "غشاء البكارة"، والتي أكد فيها أنه لا يوجد ما يسمى بـ"غشاء البكارة" وعلينا غض الطرف عنه.

وتحدث الجندي عبر تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، قائلًا: "الفتوى قوبلت بالهجوم من القطيع.. يقولك دي دعوة لنشر الفاحشة.. تصور ناس مش واثقين من بناتهم ومتصورين أن غشاء البكارة يضمن أنها شريفة.. هو مش عاوز الأخلاق والتربية والدين الضمان لشرف بنته".

وأكد عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أنه لا يوجد شيء في الشريعة الإسلامية فيربط بين العفة والغشاء، مشددًا على أن هذا الأمر من الفقه والدين، وليس دعوة للفحشاء.

اقرأ أيضًا: عاجل… الداخلية تكشف كواليس صادمة في فيديو «عودة الشرف لبنت الشرقية»

موضوعات متعلقة