الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:48 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بنتنا شريفة».. عالم أزهري يحسم الجدل في واقعة عروس الشرقية

عروس الشرقية - المصدر: فيس بوك
عروس الشرقية - المصدر: فيس بوك

اشتعلت السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة بمقطع فيديو انتشر كالشرارة في الهشيم، حيث ظهر فيه رجل يحمل ابنته ويطوف بها جميع أنحاء إحدى القرى في محافظة الشرقية وذلك بين هتافات عالية "الشريفة العفيفة وصلت يا بلد".

واقعة عروس الشرقية



وتعود تفاصيل هذه الأحداث إلى قرية "المسلمية"، التابعة لمحافظة الشرقية، فقد احتفل رجل بشرف ابنته وسلامة عذريتها، وذلك بعد حالة الجدل التي أثارها زوجها عندما شك في بكارتها بعد زواج استمر لمدة يوم واحد.

كشف عذرية عروس الشرقية



وكعادة الكثير من أهالي القرى والأرياف، أنه بعد طلاق عروس الشرقية التي تبلغ من العمر نحو 16 عامًا، أقدم والدها على فحص عذريتها من خلال الفحص الطبي، ليكون تقرير الطب الشرعي نقطة فاصلة بين أهالي زوج ابنته وأهل القرية.

اقرأ أيضًا: «الطريق» يحاور وزيرة البيئة الفلسطينية «نسرين التميمي» بشأن تأثير التغيرات المناخية

الشريفة وصلت يابلد



وجاءت نتيجة الفحص الطبي لصالح عروس الشرقية، حيث أثبت عذريتها وشرفها، واصطحبتها أسرتها في حالة من الاحتفال يحيط بهم أهالي القرية، مرددين: "الشريفة العفيفة وصلت يا بلد"، كل هذه الأفعال أثارت غضب النشطاء على مواقع السوشيال ميديا،متسائلين عن حكم الدين في ذلك الأمر.

حكم الدين في واقعة عروس الشرقية

قال الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، إن رد فعل الأب والهتافات التي فعلها بين أهالي المدينة، أمر طبيعي لرد كرامة وشرف ابنته التي حاول زوجها المساس بها.

وأشارإبراهيم خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى زوج عروس الشرقية أنه لا يجوز أن يتسرع في الحكم على زوجته واتهامها في شرفها، وكان يجب أن يستوعب الفتاة والحديث معها بشكل هادئ قبل اتهامها في شرفها والتسرع في الطلاق.

واختتم أحد علماء الأزهر الشريف حديثه، بأنه إذا افترضنا أن الفتاة ليست بكر، فكان يجب على الزوج أن يضع في اعتباره أن الله سبحانه وتعالى قد أمر بالستر فلا يجوز للمسلم فضح آخر قدستره المولى عز وجل.

اقرأ أيضًا: متحدث الأزهر: ما حدث بشرم الشيخ إنجازا يفتخر به كل مصري.. حوار

موضوعات متعلقة