الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:06 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قلعة العلم والعلماء.. طلاب تربية رياضية الأزهر يحتفلون بتخرجهم بإنشاد أسماء الله الحسنى

طالبات جامعة الأزهر- الطريق
طالبات جامعة الأزهر- الطريق

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق مشهد من احتفال طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر الشريف بتخرجهم من خلال إنشاد أسماء الله الحسنى، وسط احتفاء وراد السوشيال ميديا بالمظهر الذي بدا عليه الطلاب، واصفين إياه بالمشرف.

وأكد العديد من مرتادي مواقع التواصل أن هذه المشهد يعكس جمال الأزهريين وتمسكهم بالقيم الأزهرية التي تدعو إلى الوسطية والاعتدال، وتبتعد عن التشدد والابتذال وتقدر العلم حق قدره.

وظهر في الفيديو طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر الشريف وهن يرتدن ملابس التخرج، ويصطفن في مشهد متناسق وهن ينشدن أسماء الله الحسنى في حفل تخرجهن.

وخلال الفيديو ظهرت أستاذة جامعية تعتلي المنصة وتقود الطالبات في إنشاد أسماء الله الحسنى وسط حالة من البهجة بدت واضحة على الحضور.

قلعة العلم والعلماء

ويعتبر الأزهر الشريف قلعة العلم والعلماء ومنارة الإسلام في العالم، ويحرص دائما على إرساء القيم والمبادئ والتعاليم السوية بين طلابه، الذين ينشرونها في محيطهم، ويكونوا بمثابة سفراء للأزهر في مجتمعاتهم المختلفة.

وقال الإمام الفقيه المحدث ابن حجر الهيتمي، عن الأزهر الشريف، إنه ليس على وجه الأرض بقعة جمعت من علماء الأرض وصلحائها والجهد في طلب العلم وتعلمه وتعليمه، والدأب في ذلك الليل والنهار مثله؛ بحيث أجمعوا على أنه لم يقع منذ أزمان وإلى الآن أنه خلا من علم أو ذكر ساعة من ليل أو نهار.

حكم تلحين أسماء الله الحسنى

وكانت دار الإفتاء المصرية قد قالت إن تلحين أسماء الله الحسنى لا بأس به، بشرط ألا يصاحبه شيء من الموسيقى المعروفة إلا الدف؛ لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: (ما أَذِنَ الله لشيء كأَذَنه لنبيٍّ يتغنى بالقرآن) متفق عليه، ويقول الشافعي معلِّقاً على الحديث السابق: "فلا بأس بالقراءة بالألحان، وتحسين الصوت بأي وجه ما كان" ينظر "شرح السنة" (4/487). فإذا جازت قراءة القرآن بالألحان - من غير تغيير للمعنى - جاز إنشاد الأسماء الحسنى بالألحان من باب أولى.

اقرأ أيضا: «لا يجوز المطالبة بمقابل مادي».. ننشر صيغة أول نموذج للتبرع بالأعضاء بعد الموت

موضوعات متعلقة