الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف الجينات المرتبطة بأشرس أنواع سرطان الكلى

الجينات المرتبطة بالسرطان -ياندكس
الجينات المرتبطة بالسرطان -ياندكس

توصل مجموعة باحثيين بروسيا، إلى تحديد الجينات المرتبطة بأشرس أنواع السرطان التي تصيب الكلى، باستخدام معادلة خوارزمية، تعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي.

وكشفت الدراسة أن سرطان الخلية الكلوية، يعد من أشرس الأنواع الفرعية من سرطان الكلى، وتكثر معدل الإصابة به لمدة 5 سنوات.

وازداد عدد المصابيين به في الفترات الأخيرة، كما جمع معلومات كثيرة من البيانات عن المرض، إلا أن ليس هناك مقدار كافي من المعلومات عن الجينات البشرية المسؤولة عن الإصابة به.

الجينات المرتبطة بأشرس

أجرى الباحثين بعد نشر الدورية العلمية أبحاثًا على حوالي 456 عينة من خلايا سرطانية كلوية قبل خضوعهم للعلاج الإشعاعي، عن طريق معادلة خوارزمية للمعلوماتية الحيوية، بواسطة سلسلة مقارنات شملت 2000 نمط جيني مختلف.

وقام الفريق البحثي بالدراسته على عدة خطوات، منها فحص مجموعات من التجمعات الجينية، للحصول على الأسباب، التي تؤثر في مسار المرض، وبعد ذلك قاموا بتحديد الجينات التي ترتبط بنمو الخلايا السرطانية.

وتوصل الباحثين إلى أن استخدام مزيج من الأدوية التقليدية لعلاج السرطان مع بعض مضادات التجلط، قد يزايد من فعالية علاج السرطان، كما أن هناك دلائل على أن دواء هيبارين الذي يشيع استخدامه لعلاج الانسدادات التجلطية لدى مرضى السرطان، يسهم في إطالة عمر المرضى والحد من الأنشطة الانبثاثية للسرطان.

اقرأ أيضا: فواكه تقوي المناعة في الشتاء.. احمي نفسك من نزلات البرد

اقرأ أيضا: خبيرة: هذه الأبراج تفضل الصمت طول الوقت