الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:18 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء: وضعنا برامج لزيادة احتياطيات مصر من الدولار

 اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية
اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، تطورات برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولي لمساندة الاقتصاد المصري، وكذلك البرامج المستهدفة لزيادة حصيلة البلاد من الموارد الدولارية على المدى القصير.

تطورات برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولي

وأوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع استعرض تطورات برنامج صندوق النقد الدولي لمساندة الإصلاح الاقتصادي في مصر، والذي يمتد لمدة 4 سنوات، عقب الإعلان عن التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بين السلطات المصرية والصندوق نهاية شهر أكتوبر الماضي.

وأضاف سعد، أن الاجتماع تناول كذلك موقف الاحتياطيات اللازمة من النقد الأجنبي لاستمرار تدبير الكميات المطلوبة من السلع الأساسية، بالإضافة إلي التأكيد على استمرار دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة بالاحتياجات الدولارية، مع التركيز علي القطاعات الأكثر قدرة على التصدير.

زيادة حصيلة الدولة من النقد الأجنبي

وأشار إلي أن اتفاق السلطات المصرية مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج المساندة، أعطى رسائل إيجابية للمستثمرين بشأن مستقبل الاقتصاد المصري، وكذلك التأكيد على وجود خريطة طريق اقتصادية سوف يتم تنفيذها بدقة شديدة مع صندوق النقد.

وذكر أن اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية تطرق إلى عدد من البرامج التي تستهدف زيادة حصيلة الدولة من النقد الأجنبي علي المدى القصير، والتي تشمل مبادرة استيراد السيارات المعفاة من الجمارك مقابل وديعة دولارية، وكذلك طرح أراضي ووحدات سكنية للمصريين في الخارج، بالإضافة إلي عدد من البرامج والمبادرات.

اقرأ أيضا.. تأكيدًا لـ «الطريق».. هشام عز العرب يعلن استقالته من منصب مستشار محافظ البنك المركزي

وتتضمن جهود زيادة الحصيلة من الاحتياطيات الدولارية، العمل على زيادة الحركة السياحية، وتحفيز برامج السياحة العلاجية، مؤكدا أن هذا القطاع يشهد إقبالا متزايدا حول العالم، وتتمتع فيه مصر بمقومات ضخمة.