الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:41 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد: الانقسام التجاري قد يكبّد العالم 1.4 تريليون دولار

صندوق النقد الدولي - وكالات
صندوق النقد الدولي - وكالات

قالت كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد العالمي يمكن أن يتكبد بقيمة 1.4 تريليون دولار، نتيجة ارتفاع الحواجز التجارية ضد الصين ودول أخرى خلال العام الماضي.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي في تصريحات لوكالة بلومبرج، أن الأضرار الجسيمة الناتجة عن حرب أوكرانيا قامت بالفعل بالتأثير على الاقتصاد العالمي وستظل العامل الأكبر المضر بالنمو العالمي للأقتصاد، لافتة إلى أن انتهاء الحرب مبكرًا سيكون افضل.

وأشارت إلى أن العالم سيخسر 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، فقط بسبب الانقسام الذي قد يقسم العالم إلى كتلتين تجاريتين.

ونوهت كريستالينا أن خسارة أسيا المحتملة ستكون أسوأ بمقدار ضعفين، أو أكثر من 3% من الناتج المحلي الإجمالي، لافتة إلى أن هذه المنطقة تعتبر أكثر اندماجاً في سلسلة القيمة العالمية،

وحذر صندوق النقد الدولي من التضخم أن يضرب الدول النامية بشدة، داعياً محافظي البنوك المركزية إلى مواصلة حربهم ضد ارتفاع الأسعار والتخفيف من حدته، لا سيما تكاليف الغذاء.

يستمر ارتفاع قيمة الدولار الأميركي بأرقام مزدوجة حتى الآن هذا العام، في إحداث صداع في الأسواق الناشئة، حيث يتدفق المستثمرون إلى الملاذات الآمنة وسط مؤشرات على أن معظم أجزاء الاقتصاد العالمي قد تتجه نحو الركود.

قالت غورغييفا إن الدول الآسيوية يجب أن تعمل سوياً للتغلب على الانقسام من أجل المحافظة على النمو، خصوصاً في ضوء الصدمات الاقتصادية العديدة الأخرى، مثل كوفيد-19، وحرب أوكرانيا، وارتفاع تكاليف المعيشة.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن حوالي 25% من الأسواق الناشئة تُصنَّف ديونها في خانة الإعسار، بينما تعاني 60% من الدول منخفضة الدخل من الإعسار أو قريبة منه.

اقرأ أيضًا: تأكيدًا لانفراد «الطريق».. بنك القاهرة يطلق شركة صرافة برأسمال 250 مليون جنيه