الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:06 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
صبري فواز: الفيلم المصري ينقصه الكثير حتي يصل إلي العالمية عمرو محمود ياسين: نفسي أكتب عمل فني عن النجم محمد صلاح رئيس الشُعبة: 75% من الأدوات الصحية تصنيع محلي وهذا نجاح للمبادرة الرئاسية ”توطين الصناعة” محافظ الوادي الجديد يلتقي وفد ”التأمين الصحي” و”المراكز الطبية المتخصصة” موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا

هنا السعودية.. اعملي الكبسة في البيت على طريقة الشيف محمد شحاته

الكبسة السعودية_مصدر الصورة_ياندكس
الكبسة السعودية_مصدر الصورة_ياندكس

تشتهر المملكة العربية السعودية بعدد من الأكلات الشعبية التي تميزها عن غيرها من الدول، وتحتل الكبسة السعودية أحد أكثر المأكولات الشعبية شهرة من قائمة تلك المأكولات.

وفي هذه الشأن تقدم "الطريق" طريقة عمل الكبسة السعودي التي يبحث عن الكثيرين، بطريقة الشيف محمد شحاته.

وقال الشيف محمد شحاته، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن مقادير الكبسة السعودية تشمل ما يلي:

- كيلو من اللحم الضانى

- 4 أكواب من الأرز البسمتي منقوع لمدة 15 دقيقة

- 3 بصلات مفرومة

- كوب إلا ربع من صلصة الطماطم

- 2 ثمرة من الفلفل الأخضر الحار المفروم

- 3 ثمرات من الجزر المبشور

- معلقة صغيرة بشر قشر ليمون

- نصف كوب زبيب

- مكسرات حسب الرغبة

- ربع كوب زيت

وأضاف، أن بهارات الكبسة تضم ما يلي:

- ملعقة صغيرة قرفة بودرة أو عيدان

- ملعقة صغيرة حبهان مطحون أو فصوص صحيحة

- نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون

- نصف ملعقة صغيرة القرنفل مطحون

- ملعقة كبيرة ملح

- ملعقة كبيرة فلفل أسود

- ملعقة صغيرة كمون

- ملعقة كبيرة كركم

طريقة التحضير:

قال الشيف محمد شحاته، إننا نقوم بخلط جميع البهارات معا وتقلب ونتركها جانبا، ثم نضع إناء على النار به الزيت، ويترك حتى يسخن ثم يضاف إليه البصل ويقلب حتى يتغير لونه إلى الأصفر، ثم تأتي مرحلة وضع اللحم ونقوم بتقطيع اللحم ووضعه بالحلة مع الاستمرار في التقليب حتى يتغير لون اللحم إلى البني.

وأضاف، نقوم بوضع ملعقة كبيرة من خليط البهارات مع التقليب، ويضاف الجزر وبشر الليمون وصلصة الطماطم، ثم نضيف الماء وهو عبارة عن 8 أكواب بمعيار كوب الأرز وتترك المكونات على النار حتى نضج اللحم، وحتى تتسبك المكونات ثم تتبل بالملح.

واردف، أنه عقب ذلك يتم نقع الأرز تتم تصفيته من الماء، ويضاف إلى المكونات مع الزبيب ويصب عليه القليل من الماء تعويضا لما تم فقده من خلال التبخير أثناء عملية الطهى وهو عبارة عن كوب إلى كوب ونصف تقريبا ويترك على النار حتي الغليان، وتترك الكبسة على النار الهادئة حتى ينضج الأرز، ويتم الغرف في طبق التقديم.

اقرأ أيضًا: قاله مبروك للأخضر.. كفيل سعودي يكافئ شاب ب 5 آلاف ريال بعد فوز منتخب بلاده