الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:02 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور متحور جديد نتيجة اندماج الفيروس المخلوي التنفسي مع آخر.. أستاذ فيروسات يكشف الحقيقة

الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث
الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث

عادت الفيروسات التنفسية مرة أخرى مع اقتراب موسم الشتاء، وأعادت أجواء كورونا من جديد، ما بين الهلع والذعر، حتى وصل الأمر إلى داخل أسوار المدارس وتعددت الإصابات بين الطلاب.

وحذرت دراسة حديثة من مخاطر، الإصابة بالإنفلونزا والفيروس المخلوي في وقت واحد، وأكد أطباء مختصون أن الحالات الحرجة غالبا ما تكون مصابة بهذا الفيروس الهجين.

وقال الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن الفيروس التنفسي المخلوي هو فيروس سنوي ينتشر في فصل الشتاء وظهر عام 1956 ويظهر كل عام.

وأضاف في تصريح لـ"الطريق"، أن طرق علاج الفيروس تركز علي الأعراض، وليس هناك علاج مباشر للفيروس، حيث أنه يسبب التهاب في الشعب الهوائية، مشيراً إلى أن الفيروس المخلوي يصيب الأطفال أقل من عام إلى جانب إصابة الكبار، ويصيب الجهاز التنفسي السفلي ويسبب التهابات في الشعب وإذا لم تعالج بعلاج مناسب قد تؤدي للوفاة.

وتابع عن مدى احتمالية اندماج الفيروس المخلوي التنفسي مع أي فيروس آخر الأمر الذي يؤدي إلى ظهور متحور جديد، أكد: "لا يمكن أن يحدث هذا.. بقينا حساسين شوية من ناحية الفيروسات".

ولفت الي أن معدل الإصابات بالفيروس المخلوي هذا العام لم يزداد عن السابق، وهي الحالات التي تحدث كل عام، وعدم وجود فيروس كورونا في السابق هو الذي لم يجعلنا ننتبه للفيروس المخلوي، مؤكداً أن كل عام يظهر مجموعة من الإصابات منها الإنفلونزا وكورونا والفيروس المخلوي وبعض الفيروسات التنفسية وغيرهم.

أعراض الفيروس المخلوي

وكشفت وزارة الصحة عن أهم أعراض الإصابة بـ الفيروس المخلوي التنفسي وتتشابه أعراض الفيروس المخلوي لدى الكبار والأطفال وأيضًا لا تختلف أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عن نزلات البرد والإنفلونزا.

١- السعال

٢- ارتفاع درجة الحرارة

٣- البلغم

٤- سيلان الأنف

٥- تظهر تلك العلامات في الغالب على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام

وكان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان قد أجري مسحة لعدد من الأطفال خلال الفترة الأخيرة، وتبين من نتائج المسح أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي.

أقرأ أيضاً..الصحة تكشف جهود المبادرة الرئاسية للكشف عن «فيروس سي» بين طلاب المدارس